المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

جامعة القاسم الخضراء تناقش رسالة ماجستير حول تأثير تراكيز مختلفة من الاسبارتام على بعض وظائف الكبد


نوقشت في كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء رسالة ماجستير تقدمت بها الباحثة نِعم ماجد خزعل حول تأثير تراكيز مختلفة من الاسبارتام على بعض وضائف الكبد.

وتهدف الدراسة الى تحديد تأثير تراكيز الاسبارتام وهو مُحلي صناعي غير سكري  على بعض التغيرات الفسلجية الكيموحيوية والنسيجية للكبد والطفرات الحاصلة لمستقبلات فيتامين د حيث استخدمت في البحث 60 عينه بعمر خمسة وسبعون يوما وبمعدل وزن حي تراوح بين 200- 240 غم تقريبا.

واظهرت نتائج البحث وجود تغييرات نسيجية بارزة من خلال نتائج الفحص النسيجي وخصوصا في G3 حيث بين وجود التهاب واضح في خلايا الكبد يتراوح من التهاب متوسط الى شديد كما أظهرت التغيرات الجينية وجود طفرات واضحة ونقص معنوي  في مستقبلات فيتامين D إضافة الى النقص الحاصل في مستوى الكاتليز .



تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك

  • الزراعة

    اقامة ورشة عمل

    اقامت شعبه ضمان الجوده في كليه الزراعه في صباح الاثنين 16-9-2019 : جامعه القاسم الخضراء ورشه عمل حول اليه احتساب درجات التصنيف الوطني لجوده الجامعات العراقيه حيث القى فيها م . علي عبد القادر محمد علي شرحا مفصلا عن الموضوع وبحضور مجموعه كبيره من الكادر التدريسي في كليتنا

  • الزراعة

    مشاركة تدريسيان بكلية الزراعة في ملتقى الشباب العربي لريادة الاعمال الثاني

    شارك كل من التدريسيان بكلية الزراعة جامعة القاسم الخضراء م. علي كريم سلومي و م . عمار كريم الجسمان في ملتقى الشباب العربي لريادة الاعمال الثاني المقام في بغداد يوم 14 ايلول 2019 السبت بمحاضرات عن براءات الاختراع الحاصلين عليها وبحضور السيد فخامة رئيس الجمهورية د .برهم صالح وسفراء لبنان ومصر وسوريا والاردن وممثلي عن اتحادات المخترعين العرب في المغرب وتونس والاردن والسعودية وفلسطين وسورية ومصر ولبنان وقد حصلا التدريسيان اعلاه على جائزة الملتقى الذهبية لتميزهما ضمن فعاليات المؤتمر.

  • الزراعة

    حصول تدريسي في كلية الزراعة على جائزة افضل كتاب

    حصل الاستاذ الدكتور اياد المعيني رئيس قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا على جائزة افضل مؤلف في التخصصات العلمية لجامعه الانبار عن كتابه العلمي الاسس العلمية لادارة وانتاج وتحسين المحاصيل الحقلية .