المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

اجتماعات مجالس ضمان الجودة في جامعة القاسم الخضراء


   
اجتمع السيد رئيس جامعة القاسم الخضراء أ.د حسن كاطع العوادي بمجلس ضمان الجودة و الخاص بعرض التوصيات لورشات العمل و الدورات التي تخص بناء القدرات القيادية و الحوكمة على ضوء ورشة العمل الاولى و الثانية التي اقامها قسم ضمان الجودة في رئاسة الجامعة للمحاضر أ.د علي التميمي مدير قسم ضمان الجودة و قد صادق مجلس ضمان الجودة على التوصيات التالية :
 1- اعتبار مرحلة التعليم الجامعي القاعدة الاساس في تنفيذ البرامج الوطنية الاقتصادية و الاجتماعية في العراق من خلال خريجي ذو كفاءة عالية و ادخال اسلوب حل المشكلات في هذا الإطار .
 2- اكساب الطلبة مهارات التعامل و الاستخدام النشط و اليومي للحاسوب و توفير برمجيات حاسوبية تستخدم الوسائط المتعددة التي تساعد على تنمية قدرات الطالب العقلية و تحوي على كم هائل من العلوم و المعارف التخصصية .
 3- تنمية مهارة حب الاستطلاع و البحث و التعلم الذاتي و الاعتماد على النفس للطلبة للحصول على المعلومات من مصادرها المختلفة .
 4- تحسين و تطوير عمليتي التعليم و التعلم في مناهج الجامعة التخصصية وصولا الى الاستخدام الأمثل للمناهج المستحدثة و المطورة .
 5- اعداد الكادر التدريسي للتعامل بكفاءة مع المعلومات و ذلك بإكسابهم المهارات المتصلة بالتعليم الذاتي المستمر و استخدام البرامج الحاسوبية و شبكات الاتصال بصورة فعالة بغية الوصول الى المصادر العلمية التخصصية الإلكترونية .
 6- تطوير شبكة الاتصال المعلوماتية بين الجامعات و الوزارة للمساعدة في تبادل المعلومات بسرعة بما يخص ايصال المعلومات للطلبة و التدريسين و الجهاز الإداري و الأنظمة و البرامج التعليمية للجامعات .
 7- تطوير عمليات التدريب للتدريسين و الكادر المساعد لإكسابهم الكفاءات التعليمية المطلوبة لتنفيذ المناهج الجديدة والمتطورة و ذلك بنشاء مراكز تدريبية في كل جامعة .
 و قد اكد الأستاذ الدكتور علي التميمي مدير قسم ضمان الجودة في نهاية اجتماع مجالس ضمان الجودة بضرورة الاهتمام بدمج التعليم الجامعي بالتقنية الرقمية و ذلك ضمن آلية تحويل نموذج التعليمي من التلقين المباشر من التدريسي الى مجموعة من الطلبة الى اساليب التعليم و التعلم الفعال و النشط استجابة لثورة التقنية في مجالات التعليم العالي أضافة الى تنشيط اساليب التعلم الذاتي و التعلم التعاوني و اشراك الطلبة في صياغة اسلوب التدريس من أجل حصوله على المعلومة بطريقة مباشرة حيث ان الطالب هو الركيزة الاساس في العملية التعليمية .

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك