المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

كلية علوم الأغذية في جامعة القاسم الخضراء تنظم ورشة عمل بعنوان ( تحضير وتصنيع بدائل الحليب الحيواني )



 

نظم قسم علوم وتكنولوجيا الألبان في كلية علوم الاغذية بالجامعة ورشة عمل بعنوان ( تحضير وتصنيع بدائل الحليب الحيواني ) تضمنت الورشة التي اشرف على ادارتها م.د. ضياء إبراهيم البدراني وم.م. زينب مصدق جعفر و م.م. مصطفى محمد كاظم  تحضير بدائل الحليب الحيواني من مجموعة من المواد الغذائية يتم استخلاصها من أصل نباتي، وإضافة الماء إليها والمحسنات، وتدعيمها بالفيتامينات والمعادن بإضافتها لها، شملت حليب اللوز وجوز الهند وحليب الصويا والحبوب

                                                                                                        


 


حيث يعد الحليب المستخلص من اللوز وجوز الهند والحبوب بديلا جيدا لحليب الأبقار بالنسبة للأشخاص، الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.وأكثر البدائل انتشاراً حتى الآن لإمكانية استخدامه في صناعة الزبادي والقشدة ومنتجات أخرى عديدة، مثلما يحدث تماماً مع حليب الأبقار, كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين, بينما يمتاز حليب الصويا عن حليب الأبقار العادي بقلة الدهون والكولسترول.

يمتاز حليب الحبوب مثل الأرز والشوفان، بانه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، تماماً مثل حليب الأبقار.




كما ويفضل استخدام حليب جوز الهند في الطهي، , نظراً لارتفاع محتواه الدهنيحيث يمكن تصنيع حليب اللوز في المنزل، من خلال إضافته إلى الماء في مضرب الخفق بعد تقشيره وسلقه جزئيا. وكبديل لذلك يمكن أيضا إعداد حليب اللوز عن طريق إذابة عجينة اللوز في الماء.وتم تحليل البدائل الأربعة الأكثر شعبية لحليب البقر، من غير الألبان، وهي فول الصويا واللوز والأرز وجوز الهند، وقارن الباحثون الخصائص الغذائية لـ 240 ملم من هذه المشروبات.

وأظهر البحث أن حليب الأرز يمتاز بطعمه الحلو، إلا أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات ويوفر فوائد غذائية قليلة.

أما بالنسبة لحليب جوز الهند الذي يستهلك على نطاق واسع في أجزاء من آسيا، فإنه يساعد على الحد من مستويات الكوليسترول السيئة، ومع ذلك، لا يوجد فيه كمية كافية من البروتين، ويتكون إلى حد كبير من الدهون، كما تقل قيمته الغذائية إذا تم تخزينه لأكثر من شهرين.

وعلى الرغم من أن لحليب الصويا فوائد صحية عديدة إلا أن حليب البقر ما يزال هو الأفضل، نظرا لأنه يوفر الدهون والكربوهيدرات والبروتين، كما أنه يقوي المناعة لدى البشر.



تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    كلية التقانات الأحيائية تنظم ندوة علمية بعنوان السرطان والاغذية المعدلة وراثيا

    كلية التقانات الاحيائية تقيم ندوة علمية بعنوان ( السرطان والاغذية المعدلة وراثيا) في قاعة المؤتمرات المركزية القاها الدكتور محمد طالب التميمي التدريسي المتخصص في الهندسة الوراثية والتقانات الاحيائية تناول فيها تعريف مفهوم الاغذية المعدلة وراثيا والية التعديل

  • هندسة الموارد المائية

    شهاده تقديريه

    حصل الدكتور حيدر عبد الرزاق عبد دبس رئيس قسم المنشأت الهيدروليكيه - كلية هندسة الموارد المائيه - جامعة القاسم الخضراء على شهادة تقديريه عالميه من المجله العلميه International Journal of Civil Engineering and Technology عن تقييمه لعدد من البحوث العالميه لشهر اكتوبر 2018 ارسلت له من المجله المذكورة اعلاه حول استخدامات صور الاقمار الاصطناعيه وتقنيات نظم المعلومات المكانيه في مجالات خاصه في الموارد المائيه ومراقبة وادارة المياه. حيث تعتبر هذه المجله احدى مجلات التصنيف العالمي سكوباس.

  • هندسة الموارد المائية

    ورشة عمل

    اقامت كلية هندسة الموارد المائيه- قسم المنشاءات الهايدروليكيه ورشة عمل بعنوان " تقييم الأداء وسبل الأرتقاء في الأداء التعليمي" في يوم الخميس المصادف 8\11\2018 في مقر الكليه الكائن في قضاء القاسم. حيث تناولت الورشه الية تقييم الاداء السنوي للتدريسيين و الموضفين و سبل الارتقاء في الأداء التعليمي