المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

كلية علوم البيئة نظمت الندوة الوطنية الاولى حول أهمية المصب العام


برعاية الاستاذ الدكتور حسن كاطع العوادي و تحت شعار ((المصب العام ثروة وطنية )) نظمت كلية ‏علوم البيئة و بالتعاون مع دائرة المصب العام في وزارة الموارد المائية الندوة الوطنية الاولى حول ‏الاهمية البيئية للمصب العام في العراق شارك فيها اساتذة و باحثين و متخصصين في المجال البيئي .‏ و اكد السيد رئيس الجامعة في كلمة له على اهمية مشروع المصب العام لكونه من مشاريع التنمية الكبرى ‏في نقل المياه المالحة الواردة من استصلاح الاراضي الزراعية في وسط و جنوب العراق عبر شبكة ‏مترابطة من المبازل الثانوية والرئيسية التي تصب في النهاية بمجرى المصب العام الذي يقوم بنقل المياه ‏المالحة الى الخليج . ‏ بعدها القى عميد كلية علوم البيئة د. حازم الربيعي كلمة اشار فيها الى تغاير نوعية المياه المستمر يعتمد ‏بالدرجة الاساس على نوعية و كمية الاملاح الذائبة فيها و ان استخدامها المستمر يؤثر في العديد من ‏الوظائف الفسيولوجية و البيئية للنبات و الحيوان و الانسان , منها ايجابي و منها سلبي اعتماداٌ على نوعية ‏و كمية الاملاح الموجودة فيها .‏ لذا اصبح تحديد نوعية المياه و مراقبتها و مقارنتها مع المعايير و المحددات القياسية المحلية و الدولية من ‏الامور المهمة للحد او التقليل من خطورة الملوثات و الشوائب فضلا عن انها مؤشرات ضرورية ‏لاستخدامها في القطاع الزراعي و الصناعي , و بالتحديد مياه شبكات المبازل التي أنسئت في العراق ‏‏.التي تستلم كميات كبيرة من الاملاح و الملوثات من الاراضي المجاورة اضافة الى مياه المجاري و ‏المخلفات الصناعية , فالمبازل هي مسطحات مائية هدفها الاساس هو ازالة الماء غير المرغوب فيه من ‏التربة و تحسين تركيبها و تهويتها لتوفير محيط جذري يلائم افضل نمو للنبات . مما يؤدي الى ديمومة ‏انتاجية التربة التي من شأنها ان تديم سلة الغذاء و لكنها لم تلق أي اهتمام من حيث الدراسات البيئية ‏مقارنة بالمسطحات الاخرى , و المستثمر منها في البلد لا يتجاوز 2% من الموارد المائية السطحية ‏المتاحة .‏ و تناولت الندوة ستة محاور :‏ اولها ملوحة التربة و الاهمية البيئية للمبازل و تربية الاسماك في المياه المالحة بالإضافة الى التنوع ‏الاحيائي في بيئة المبازل و الاهمية البيئية و الاقتصادية للمصب العام و اخيراٌ تصميم شبكات المبازل.

ندوة حول المصب العام    ندوة حول المصب العام

حرره الاعلامي
حامد كريم الجبوري

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا