المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

باحثان في كلية علوم الأغذية بجامعة القاسم الخضراء ينشران بحثا علميا في مجلة علمية عالمية بعنوان ( تقييم الفعالية البايلوجية لمستخلص قشور البرتقال بمذيبات مختلفة على الكائنات الدقيقة المسببة التهاب الاسهال الحاد )


 

نشر م.م هيثم كاظم راضي وم.م رباب جواد حسن بحثا علميا مشترك في مجلةjournal of  Pharmaceutical Sciences and Research بعنوان ( تقييم الفعالية البايلوجية لمستخلص قشور البرتقال بمذيبات مختلفة على الكائنات الدقيقة المسببة التهاب الاسهال الحاد )

 

تضمن البحث استخدام الاستخلاص بالمذيب لاستخلاص المركبات الكيميائية من قشور البرتقال المحلي المتوفر في الأسواق، وفصل هذه المركبات باستخدام طريقة كروماتوغرافيا التبادل الايوني وعلى مدى مختلف من الاس الهايدروجيني اضافة الى دراسة فعالية هذه المركبات كمضادات لبكتريا Salmonella spp, E. coli والفطرياتRhizopus spp., Fusarium spp., Aspergillus spp., and Candida spp..حيث تحتوي النباتات على الكثير من المركبات الكيميائية التي تعتبر مهمة في النظام الحيوي مثل مجموعات النشويات، والجلايكوسيدات، القلويدات والمواد الأخرى المختلفة والتي تعرف بالنواتج الطبيعية التي تعتبر ذات أهمية لجسم الانسان لما تبديه من خصائص مضادة للاكسدة ،وتأثير مثبط لبعض البكتريا والميكروبات والاحياء المجهرية تختلف هذه المركبات في الخصائص الفيزيائية والكيميائية فيما بينها وبالتالي يمكن فصل هذه المواد بالطرق الفيزيائية والكيميائية. تشمل النواتج الطبيعية مجموعة واسعة من المركبات التي تختلف في المجاميع الفعالة مثل مجموعة الهيدروكسي والكربوكسيل والأمين.والتي تختلف في درجة التاين. أظهرت النتائج فعالية عالية للنماذج 1،4،5، و 12 مقارنة بالنماذج الأخرى حيث كانت منطقة تثبيط بكتريا E. coli للنموذج الأول (15mm) و للنموذج الرابع (10mm) وللنموذج الخامس (33mm) وللنموذج الثالث عشر (10mm) بينما كانت منطقة تثبيط بكتريا Salmonella sPP  (25mm)، (20mm) ،(25mm) و (13mm) على التوالي. كانت نتائج المضادة للفطريات باستخدات طريقة MIC g/ml16µ لكل من النماذج 1،3 و4 حيث أظهرت هذه النماذج فعالية على جميع الفطريات المستخدمة بينما لم يظهر النموذج 13 فعالية مضادة للفطريات.

 


 
























































































































































































تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك