المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

باحث في جامعة القاسم الخضراء يشارك في المؤتمر العلمي الدولي لعلوم الغذاء والزراعة ببحث علمي موسوم ( تأثير الجنس وعمر الذبح في بعض صفات الدم لفروج اللحم Ross 308 )


 

شارك أ.م.د نهاد عبد اللطيف علي التدريسي في كلية الزراعة بجامعة القاسم الخضراء في المؤتمر العلمي الدولي لعلوم الغذاء والزراعة ببحث علمي موسوم ( تأثير الجنس وعمر الذبح في بعض صفات الدم لفروج اللحم Ross 308) وتضمن البحث دراسة تأثير الجنس  و عمر الجزر  في بعض صفات الدم لفروج اللحم ROSS 308 حيث تم تربية 180 فرخ بعمر يوم واحد وغذيت على عليقة البادئ بصورة حرة لغاية عمر 28 يوم  ثم جنست وفصل الذكور عن الإناث وغذيت على عليقة النهائي بصورة حرة لغاية عمر الجزر . جزر 20 طير ، 5 ذكور و 5 إناث  بعمر 42 و 5 ذكور و 5 إناث عند  49 يوما. تم خلالها قياس  سكر الكلوكوز ، الكولستيرول ، الكلسريدات الثلاثية ، البروتين الكلي والكلوبيولين وحامض اليوريك و إنزيم ALT وإنزيمGPT ومستوى الفسفور في مصل الدم .




اثبتت النتائج عدم وجود أي تأثير للتداخل بين الجنس والعمر عند الجزر في جميع الصفات المدروسة ،ولم يسجل أي تأثير معنوي لكل من الجنس أو عمر الجزر في الكلوكوز و البروتين الكلي و الألبومين و الكلوبيولين ومستوى الفسفور ومستويات إنزيمي GPT  و GOT و VLDL ، في حين ارتفع مستوى حامض اليوريك في الذكور مقارنة بالإناث فيما سجلت الإناث مستوى كولسترول وكلسريدات ثلاثية أعلى معنويا من الذكور وارتفع الكولسترول بالدم عند عمر 42 يوم .

كما اثبت ايضا عدم وجود تأثير للتداخل مع عمر الجزر في صفات الدم كما أن تأثير الجنس كان واضحا في تركيب دهون الدم وليس له تأثير في البروتينات .



تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك