المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

باحث في جامعة القاسم الخضراء يشارك في المؤتمر العلمي الدولي لعلوم الغذاء والزراعة ببحث علمي موسوم ( تأثير الجنس وعمر الذبح في بعض صفات الدم لفروج اللحم Ross 308 )


 

شارك أ.م.د نهاد عبد اللطيف علي التدريسي في كلية الزراعة بجامعة القاسم الخضراء في المؤتمر العلمي الدولي لعلوم الغذاء والزراعة ببحث علمي موسوم ( تأثير الجنس وعمر الذبح في بعض صفات الدم لفروج اللحم Ross 308) وتضمن البحث دراسة تأثير الجنس  و عمر الجزر  في بعض صفات الدم لفروج اللحم ROSS 308 حيث تم تربية 180 فرخ بعمر يوم واحد وغذيت على عليقة البادئ بصورة حرة لغاية عمر 28 يوم  ثم جنست وفصل الذكور عن الإناث وغذيت على عليقة النهائي بصورة حرة لغاية عمر الجزر . جزر 20 طير ، 5 ذكور و 5 إناث  بعمر 42 و 5 ذكور و 5 إناث عند  49 يوما. تم خلالها قياس  سكر الكلوكوز ، الكولستيرول ، الكلسريدات الثلاثية ، البروتين الكلي والكلوبيولين وحامض اليوريك و إنزيم ALT وإنزيمGPT ومستوى الفسفور في مصل الدم .




اثبتت النتائج عدم وجود أي تأثير للتداخل بين الجنس والعمر عند الجزر في جميع الصفات المدروسة ،ولم يسجل أي تأثير معنوي لكل من الجنس أو عمر الجزر في الكلوكوز و البروتين الكلي و الألبومين و الكلوبيولين ومستوى الفسفور ومستويات إنزيمي GPT  و GOT و VLDL ، في حين ارتفع مستوى حامض اليوريك في الذكور مقارنة بالإناث فيما سجلت الإناث مستوى كولسترول وكلسريدات ثلاثية أعلى معنويا من الذكور وارتفع الكولسترول بالدم عند عمر 42 يوم .

كما اثبت ايضا عدم وجود تأثير للتداخل مع عمر الجزر في صفات الدم كما أن تأثير الجنس كان واضحا في تركيب دهون الدم وليس له تأثير في البروتينات .



تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    كلية التقانات الأحيائية تنظم ندوة علمية بعنوان السرطان والاغذية المعدلة وراثيا

    كلية التقانات الاحيائية تقيم ندوة علمية بعنوان ( السرطان والاغذية المعدلة وراثيا) في قاعة المؤتمرات المركزية القاها الدكتور محمد طالب التميمي التدريسي المتخصص في الهندسة الوراثية والتقانات الاحيائية تناول فيها تعريف مفهوم الاغذية المعدلة وراثيا والية التعديل

  • هندسة الموارد المائية

    شهاده تقديريه

    حصل الدكتور حيدر عبد الرزاق عبد دبس رئيس قسم المنشأت الهيدروليكيه - كلية هندسة الموارد المائيه - جامعة القاسم الخضراء على شهادة تقديريه عالميه من المجله العلميه International Journal of Civil Engineering and Technology عن تقييمه لعدد من البحوث العالميه لشهر اكتوبر 2018 ارسلت له من المجله المذكورة اعلاه حول استخدامات صور الاقمار الاصطناعيه وتقنيات نظم المعلومات المكانيه في مجالات خاصه في الموارد المائيه ومراقبة وادارة المياه. حيث تعتبر هذه المجله احدى مجلات التصنيف العالمي سكوباس.

  • هندسة الموارد المائية

    ورشة عمل

    اقامت كلية هندسة الموارد المائيه- قسم المنشاءات الهايدروليكيه ورشة عمل بعنوان " تقييم الأداء وسبل الأرتقاء في الأداء التعليمي" في يوم الخميس المصادف 8\11\2018 في مقر الكليه الكائن في قضاء القاسم. حيث تناولت الورشه الية تقييم الاداء السنوي للتدريسيين و الموضفين و سبل الارتقاء في الأداء التعليمي