المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

جامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة علمية حول صناعة النشا والدكسترين في الهاشمية



 نظمت كلية علوم الأغذية في جامعة القاسم الخضراء ندوة علمية حول صناعة النشا والدكسترين في الهاشمية ،تضمنت الندوة التي حاضر فيها الدكتور علي فليح اهمية الصناعات الغذائية التي تتميز بارتفاع القيمة المضافة لمنتجاته من خلال استثمار الفائض من المنتجات الزراعية وتشغيل عدد كبير من الايدي العاملة لتحقيق الأكتفاء الذاتي 

وتناولت الندوة التعريف بالنشا واهميته ومصادره كونه يستخدم في عدة صناعات كمادة اولية او مادة مساعدة ،فضلا عن استخدامه في انتاج مادة الدكسترين وهي مادة لاصقة تستخدم على نطاق واسع في الصناعات الورقية والجلدية والغذائية والسمنت والسكاير.

وتطرقت الندوة الى مصادر النشا والمقومات الموقعية والمكانية لصناعته كالمناخ واتجاهات الرياح ونوع الصناعة المعتمدة على الخامات الزراعية المتاحة للاستثمار الصناعي والذي يؤثر على اوقات العمل وانتاجيته ،فضلا عن المقومات السكانية والمقومات الأقتصادية التي تتضمن كل من المواد الاولية والسوق وراس المال والنقل ومصادر الطاقة .




وبينت الندوة اهمية الذرة الصفراء في الحصول على النشا والدكسترين وتعدد المنتجات واقتصادية عمليات الصناعة وتصدر محافظة بابل بزراعة وانتاج الذرة الصفراء الذي لعب الدورالاكبر في اختيار المحافظة لموقع معمل النشا في الهاشمية والذي ينفرد بانتاج هذه المادة في العراق وتزويده بالمواد الاولية ومستقرات اليد العاملة ومجاوراته لمصدر مائي غزير ودائم الجريان .

 

 

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا