المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

باحثان في كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء يجريان دراسة عن " تأثير الاقفاص العائمة للأسماك على نوعية مياه شط الحلة "





أجرى م.م سامر سليم حنتوش وم.م صادق مهدي ال حيدر وبالتعاون مع فريق بحثي من دائرة زراعة بابل و دائرة بيئة الفرات الأوسط و مديرية بيئة بابل دراسة عن " تأثير الاقفاص العائمة للأسماك على نوعية مياه شط الحلة "وبالأخص محافظة بابل التي تعد المصدر الاول للأسماك الى جميع محافظات العراق حيث تعتبر الأقفاص العائمة في المياه العذبة أكثر نظم الاستزراع السمكي المكثف انتشارا في العراق والتي عن طريقها يمكن التغلب علي المعوقات الطبيعية سواء بالنسبة للأرض أو المياه . ونظام التربية فيه عبارة عن حجز كمية معينة من الأسماك داخل حيز القفص ، والقفص عبارة عن إطار عائم بداخله شباك ذات فتحات تسمح بدخول الماء وخروجه ، وتربى الأسماك داخل هذه الشباك ، ويخضع هذا النظام لضوابط بيئيه مشددة لحماية المياه من التلوث الممكن حدوثه إذا لم تتم مزاولة هذا النشاط بالطرق السليمة . ومن الأمور الهامة التي هددت تجربة إنتاج الأسماك تم التوصل إلى وضع محددات وشروط عدت من قبل وزارة الزراعة للسماح بإقامة مشاريع اقفاص الاسماك دون التأثير على جودة مياه شط الحلة .




والرأي الغالب علمياً أنه لا علاقة لتربية الأسماك في أقفاص عائمة بتلوث مياه النهر طالما هناك التزام بالضوابط المعمول بها وخاصة العلاف المستخدمة في تغذية الأسماك ومطابقتها للمواصفات العالمية غير الضارة بالبيئة ،بل أنه توجد علاقة صداقة بين أقفاص الأسماك والبيئة ، وأن الأسماك هي مؤشر قوي لكشف تلوث المياه ، خاصة لو نشرت الأقفاص علي شواطئ النهر ، وربما كان الأثر السلبي علي البيئة هو استخدام مواد مخالفة .



          
 

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك

  • علوم البيئة

    كلية علوم البيئة تعقد جلسة نقاشية بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتعزيز الوعي الانتخابي

    ضمن إطار التعاون المؤسسي وتعزيز الوعي الانتخابي، نظمت كلية علوم البيئة في جامعة القاسم الخضراء جلسة نقاشية حضرها أعضاء مجلس الكلية وعدد من ممثلي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وبمشاركة ممثل نقابة الاكادميين في بابل الاستاذ الدكتور محمد علي عباس الشكري . تناولت الجلسة أهمية المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية، وآليات ضمان النزاهة والشفافية، ودور المؤسسات الأكاديمية في نشر الثقافة الانتخابية بين الطلبة والمجتمع. وقد أكد عميد الكلية الأستاذ الدكتور سعد والي علوان المحترم في كلمته على حرص الكلية على إقامة مثل هذه الفعاليات التي تسهم في ترسيخ المفاهيم الديمقراطية وتعزيز روح المواطنة والمسؤولية المجتمعية. من جانبهم، أشاد ممثلو المفوضية بدور جامعة القاسم الخضراء في دعم البرامج التوعوية والمشاركة في بناء جيل واعٍ يسهم في إنجاح المسار الانتخابي في العراق

  • علوم البيئة

    محاضرة عملية لطلبة المرحلة الثالثة بعنوان التحليل العام للإدرار

    برعاية عميد الكلية الاستاذ الدكتور سعد والي علوان المحترم ومن ضمن النشاطات العلمية والتطبيقية لكلية علوم البيئة في جامعة القاسم الخضراء، نظم قسم التلوث البيئي محاضرة عملية لطلبة المرحلة الثالثة بعنوان “فحص البول (الإدرار) العام”. تهدف المحاضرة إلى تعريف الطلبة بالطرق العلمية المتبعة في التحليل العام للبول، والتعرف على المؤشرات الحيوية التي يمكن الاستدلال منها على الحالة الصحية للإنسان، مثل وجود البروتينات، السكر، الأملاح، وخلايا الدم. تضمنت المحاضرة شرحًا نظريًا وتطبيقًا عمليًا لاستخدام الأدوات المختبرية في إجراء الفحص، بإشراف الاستاذ المساعد الدكتور مها محمود شاكر التدريسية في قسم الصحة البيئية وضمن بيئة تعليمية تهدف إلى تعزيز المهارات المختبرية لدى الطلبة وربط الجانب العملي بالمفاهيم النظرية .

  • علوم البيئة

    نشاطات علمية

    مختبرات كلية علوم البيئة تحتضن تدريبًا عمليًا حول قياس الطلبين الحيوي والكيميائي للأوكسجين . برعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور سعد والي علوان المحترم ومن ضمن النشاطات العلمية والتطبيقية لكلية علوم البيئة في جامعة القاسم الخضراء، نظم قسم التلوث البيئي محاضرة عملية لطلبة المرحلة الثالثة بعنوان “التقنيات الحديثة في قياس الطلب الحيوي والكيميائي للأوكسجين (BOD وCOD)”، ألقاها الأستاذ المساعد الدكتور زيد باسم حميد. تناولت المحاضرة التعريف بمبدأ عمل أجهزة قياس الـ BOD والـ COD وأهميتهما في تقييم نوعية المياه ومراقبة كفاءة محطات المعالجة البيئية. كما تضمنت تطبيقًا عمليًا مباشرًا يوضح خطوات القياس وتحليل النتائج. تهدف هذه الفعالية إلى تعزيز الجوانب التطبيقية لدى الطلبة وربط المفاهيم النظرية بالخبرة الميدانية، ضمن توجه الكلية لإعداد كوادر بيئية مؤهلة قادرة على التعامل مع التحديات البيئية المعاصرة . ?