المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

تدريسي في جامعة القاسم الخضراء يشارك في مناقشة أطروحة دكتوراه بجامعة ديالى





شارك الدكتور رياض علي عكيلي التدريسي في كلية علوم البيئة بالجامعة في مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة  " دراسة مقارنة وراثية وحياتية لنوعين من جنس حشرة Dacussp. وتأثير بعض المواد النانوية على أدوارها المختلفة في وسط العراق"

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين محمد بريسم ، إلى دراسة الأهمية الاقتصادية لذبابة ثمار القرعيات والتي تواجدت في مناطق مختلفة من وسط العراق .

وتضمنت الدراسة عدة جوانب منها الجانب الوراثي الجزيئي الذي يركز على المقارنة الجزيئية بينَ نوعين من ذبابة ثمار القرعيات باستعمال مَعلمات جزيئية متخصصة من دنا النواة ودنا المايتوكوندريا .

والجانب الوراثي الكمي الذي يركز على استعمال نظام المقياس الهندسي لشكل الجَناح وحجمهِ ،والجانب الحياتي الذي ركز على اختبار تأثير أوكسيد المغنسيوم والتيتانيوم النانوي على بعض الأدوار الحياتية لكلا النوعين..

وبينت الدراسة أنَ المواد النانوية تؤدي إلى انخفاض كبير جدا في نسب الإصابة مقارنة مع المبيد الاعتيادي وزيادة الانتاج بنسبة 84% كونها تؤثر على عمل الجهاز التنفسي والعصبي للحشرة اذ سُجلت نسبة الهلاك لكل دور ولكل مادة من المواد النانوية المستخدمة في هذه الدراسة ( TiO2وMgO) على حدة .



تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك