المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

تدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء يناقش اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير عمر الام وجنس المولود والتراكيب الوراثية لجين هرمون النمو وجين عامل النمو الشبيه بالانسولين في بعض الصفات الإنتاجية للاغنام العواسية المحلية )


ناقش التدريسي رحمن حسين اطروحة لدكتوراه الموسومة ( تأثير عمر الام وجنس المولود والتراكيب الوراثية لجين هرمون النمو وجين عامل النمو الشبيه بالانسولين في بعض الصفات الإنتاجية للاغنام العواسية المحلية )

تضمنت الاطروحة انتاج الحليب ومكوناته الكيمياوية وانتاج الصوف وصفاته الفيزياوية وانتاج المواليد من النعاج العواسية المحلية

وبينت الدراسه أن لاختلاف التراكيب الوراثيه لجين هرمون النمو وجين عامل النمو الشبيه بالانسولين تأثير معنوي في اوزان الحملان في الأعمار المختلفة (الميلاد . الفطام . 6 اشهر) ،وكذلك في إنتاج الحليب اليومي والكلي وطول موسم انتاج الحليب ونسب مكونات الحليب مثل (الدهن . البروتين . سكر الحليب) وإنتاج الصوف وبعض مكوناته الفيزيائية مثل (طول الخصلة .. طول الليفه .. قطر الليفه)...

واوصت الدراسة بضرورة اعتبار جين GHوجين IGF-1 واسمين وراثيين يمكن انتخاب النعاج العواسية المحلية على اساسها لتحسين إنتاجها من الحليب والصوف واللحوم .



تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك

  • الزراعة

    اقامة ورشة عمل

    اقامت شعبه ضمان الجوده في كليه الزراعه في صباح الاثنين 16-9-2019 : جامعه القاسم الخضراء ورشه عمل حول اليه احتساب درجات التصنيف الوطني لجوده الجامعات العراقيه حيث القى فيها م . علي عبد القادر محمد علي شرحا مفصلا عن الموضوع وبحضور مجموعه كبيره من الكادر التدريسي في كليتنا

  • الزراعة

    مشاركة تدريسيان بكلية الزراعة في ملتقى الشباب العربي لريادة الاعمال الثاني

    شارك كل من التدريسيان بكلية الزراعة جامعة القاسم الخضراء م. علي كريم سلومي و م . عمار كريم الجسمان في ملتقى الشباب العربي لريادة الاعمال الثاني المقام في بغداد يوم 14 ايلول 2019 السبت بمحاضرات عن براءات الاختراع الحاصلين عليها وبحضور السيد فخامة رئيس الجمهورية د .برهم صالح وسفراء لبنان ومصر وسوريا والاردن وممثلي عن اتحادات المخترعين العرب في المغرب وتونس والاردن والسعودية وفلسطين وسورية ومصر ولبنان وقد حصلا التدريسيان اعلاه على جائزة الملتقى الذهبية لتميزهما ضمن فعاليات المؤتمر.

  • الزراعة

    حصول تدريسي في كلية الزراعة على جائزة افضل كتاب

    حصل الاستاذ الدكتور اياد المعيني رئيس قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا على جائزة افضل مؤلف في التخصصات العلمية لجامعه الانبار عن كتابه العلمي الاسس العلمية لادارة وانتاج وتحسين المحاصيل الحقلية .