المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

كلية الطب البيطري في جامعة القاسم الخضراء تنظم ورشة عمل تدريبية بعنوان ( التحديد والتحقق من التنوع النيوكليوتيدي المفرد باستخدام تقنية التضخيم )


 بحضورألأستاذ الدكتور حسن كاطع العوادي رئيس الجامعة نظم  فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بالجامعه ورشة عمل بعنوان ( التحديد والتحقق من التنوع النيوكليوتيدي المفرد باستخدام تقنية التضخيم  ) تضمنت الورشة عدة محاور تناول الأول محاضرة للتدريسية م.م رواء عداي علي تضمنت تركيب  DNA وعمليه استخلاصه من دم الانسان, بالاضافه الى شرح تقنية ( PCR) Polymerase Chain Reaction. . التي تعد تقنية مختبريه تقوم على إكثار نسخ الحمض النووي (DNA) خارج النظام الحيوي و مضاعفة إنتاجها لكي يتسنى عمل اختبارات و فحوصات إضافية ، ودراسة متطلباتPCR والمراحل المنفصلة التي تمر بها عملية النسخ. فيما تطرقت المحاضرة المشتركة التي القاها أ.م.د رائد فنوخ وأ.م.د عبد الكريم سلمان الى الجانب الطبي لل  PCRمن حيث استخداماته  وتطبيقاته الطبية واستخدامه في مجال الطب العدلي وكذلك في مجال الطب الشرعي ( اختبار الأمومة ، ، تحديد الهوية ... الخ ) . وغيرها من التطبيقات المختبرية والبحثية. وكذلك فائدته في مجال استخلاص ال DNA من البكتيريا والفايروسات ،




بينما اشارت المحاضرة الثالثة التي القتها التدريسية اسراء حسين نور  الى تطبيقات PCRفي مجال أبحاث الحمض النووي (DNA ) و الوراثة ومنها الكشف عن الطفرات الوراثية ومنه نقوم بمعرفة المرض إذا كان على زوجين الكروموسومات أو على احدهما ( allele ) فضلا عن تعين البصمة الوراثية والكشف عن الفيروسات،اضافة الى  العنصر الأهم في عملية التجميع الجيني ( Recombinantالحمض النووي (DNA ) الذي نقوم بتكثير الجين المراد إدخاله على البلازمد أو الحمض النووي (DNA ) المضيف .



 

 

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك