دورة تدريبية في جامعة القاسم الخضراء حول دور المعقمات المصنعة في الوقاية من بعض الاصابات البكتيرية

جامعة القاسم الخضراء   تاريخ نشر الموضوع 6/29/2022 اعلام جامعة القاسم الخضراء
جامعة القاسم الخضراء   67 زائر شاهد هذا الموضوع على مستودع البيانات

نظمت كلية التقانات الاحيائية بالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة القاسم الخضراء دورة تدريبية حول  دور المعقمات المصنعة في الوقاية من بعض الاصابات البكتيرية " حاضر فيها كل من أ.م.د ايمان فاضل عبد الحسين وأ.م.د زينب محمد جاسم

تضمنت الدورة توضيح فاعلية المطهرات التي تحتوي على 60% إلى 95% من الكحول في قتل الجراثيم بشكل كبير ، شريطة أن يتم استخدام 2.4 مل على الأقل من المعقم لمدة 25 إلى 30 ثانية.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إن معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول يجب أن تحتوي على 60% على الأقل من الكحول لتكون فعالة. حيث يقتل الكحول الجراثيم عن طريق تحطيم جدران الخلايا. واعتمادا على العلامة التجارية، قد تحتوي معقمات الأيدي أيضا على إضافات مثل الصبار لجعلها أكثر ترطيبا، أو الكربومير لتغيير القوام حيث يعد الإيثانول قاتلا فعالا للفيروسات، ضد العدوى مثل الهربس والإنفلونزا، والأيزوبروبيل أكثر فعالية ضد البكتيريا.

تهدف الدورة الى  استخدام منتجات التنظيف والمناديل المطهرة ومعقمات اليدين التي تحتوي على 70% على الأقل من الكحول بالإضافة إلى المطهرات المنزلية الأكثر شيوعا المسجلة في وكالة حماية البيئة، الفعالة"لقتل الجراثيم.