مركز التعليم المستمر في جامعة القاسم الخضراء يقيم حلقة دراسية بعنوان ( نظريات التعليم الفعال )

جامعة القاسم الخضراء   تاريخ نشر الموضوع 8/1/2018 اعلام جامعة القاسم الخضراء
جامعة القاسم الخضراء   1328 زائر شاهد هذا الموضوع على مستودع البيانات




 

اقام مركز التعليم المستمر في الجامعة حلقة دراسية للمتدربين في دورة طرائق التدريس بعنوان ( نظريات التعليم ) تضمنت الحلقة محاضرة للأستاذ الدكتور علي خضير الموسوي تناول فيها مفهوم نظريات التعليم وانواعها ،فهي نظريات تمّ وضعها وتطويرها وكانت أوّل المدارس الفلسفية التي قامت بتدريس هذه النظريات هي المدرسة السلوكيّة , حيث تمّ وضع هذه المبادئ في بداية القرن الواحد والعشرين في الولايات المتحدة, وكانت مبنية ومتمركزة حول مفهوم السلوك وعلاقتها بعلم النفس والإعتماد على المقياس التجريبي وعدم الإهتمام بما هو تجريدي أي غير واقعي ومطبّق ومقنع وغير قابلة للملاحظة والقياس .




ومن أوّل مبادئ ونظريات التعلم هي النظرية السلوكيّة التي تتسم بالإثارة بحيث يجب أن يكون العلم المقدّم إلى المتعلّم يثير إهتماماتهِ وتميل إلى ميوله والحوافز التي يرغبها فضلا عن التناسب والتكيّف والتناسق: أي بمعنى أنّ العلم الذي يقدّم إلى المتعلّم يجب ان يتناسب مع مرحلتهِ العمرية ويتناسب مع نموّهِ العقلي . أي بمعنى أن يكون العلم المقدّم مقسّم إلى وقائع ومعطيات وتقديمها بشكل متسلسل ومتدرّج . اضافة الى النظرية الإجرائية التي تعد من التجارب التي تعلّمها المتعلّم والتغيرات لاستجابتهِ فالعلم يرتبط بشكل كبير في السلوي الإجرائي (السلوك المتّبع) الذي نريد الوصول اليه وبناءه والنتائج والتحصيلات ، ودائما مايكون قريب جداً من السلوك .