ورشة عمل تخصصية حول استراتيجية التعليم الفعال طرق واساليب ومهارات

جامعة القاسم الخضراء   تاريخ نشر الموضوع 12/19/2016 اعلام جامعة القاسم الخضراء
جامعة القاسم الخضراء   1730 زائر شاهد هذا الموضوع على مستودع البيانات

نظمت رئاسة جامعة القاسم الخضراء ورشة عمل تخصصية حول استراتيجية التعليم الفعال طرق واساليب ومهارات وتضمنت الورشة محاضرة للدكتور علي حسن التميمي مدير مركز المعلوماتية بالجامعة تضمنت التعرف على ماهية الفصل المقلوب، مميزاته في إطار الفصول المقلوبة ( المعكوسة )، فهو نموذج تربوي يرمي إلى استخدام التقنيات الحديثة و شبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط، ليطلع عليها الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال حواسيبهم أو هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية قبل حضور الدرس. في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات والمشاريع والتدريبات. ويعتبر الفيديو عنصرا أساسيا في هذا النمط من التعليم حيث يقوم المعلم بإعداد مقطع فيديو مدته ما بين 5 إلى 10 دقائق و يشاركه مع الطلاب في أحد مواقع الـويب أو شبكات التواصل الاجتماعي. وهكذا فإنّ مفهوم الفصل المقلوب يضمن إلى حد كبير الاسـتغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة، حيث يقيّم المعلم مستوى الطلاب في بداية الحصة ثم يُصمّم الأنشطة داخل الصف من خلال التركيز على توضيح المفاهيم وتثبيت المعارف و المهارات. ومن ثمّ يشرف على أنشطتهم ويقدمُ الدعم المناسب للمتعثرين منهم وبالتالي تكون مستويات الفهم والتحصيل العـلمي عاليةً جداً، لأن المعلم راعى الفروقات الفردية بين المتعلمين. والذي يضمن الاستغلال الجيدلوقتالحصة و يتيح للطلاب إعادة الدرس أكثر من مرة بناءاً على فروقاتهم الفردية. واستغلال المعلم الفصل أكثر للتوجيه و التحفيز و المساعدة. وبناء علاقات أقوى بين الطالب و المعلم. اضافة الى انه يشجع على الاستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم.تحويل الطالب إلى باحث عن مصادر معلوماته . فضلا عن تعزيز التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون بين الطلاب.