مركز التعليم المستمر بجامعة القاسم الخضراء يقيم حلقة دراسية بعنوان اعداد الاختبارات التحصيلية للمحاضر الدكتور علي خضير الموسوي

جامعة القاسم الخضراء   تاريخ نشر الموضوع 9/27/2016 اعلام جامعة القاسم الخضراء
جامعة القاسم الخضراء   2191 زائر شاهد هذا الموضوع على مستودع البيانات

اولا: تعريف الاختبار - يمكن تعريف الاختبار بأنة ” مقياس موضوعي مقنن لقياس عينة من السلوك ” أو ” هو إجراء منظم لقياس سمة ما من خلال عينة من السلوك ” - بينما يعرف الاختبار التحصيلي بأنة ” إجراء منظم لقياس تحصيل الطلاب لأهداف تعليمية ” - أما التحصيل الدراسي فيعرف بأنة ” المعارف والمهارات المكتسبة من قبل الطلاب كنتيجة لدراسة موضوع أو وحدة تعليمية. تصنيف الاختبارات : التصنيف على أساس ما يقوم الاختبار بقياسه : ( اختبارات القدرات العقلية –اختبارات التنظيم الانفعالي أو النواحي المزاجية - اختبارات الاستعداد – اختبارات التحصيل ) التصنيف على أساس طريقة الاستجابة للاختبار : (اختبار شفوي - اختبار ورقة وقلم ) التصنيف على أساس طريقة التطبيق : (اختبارات فردية – اختبارات جمعية ) التصنيف على أساس العمر الزمني : ( الأطفال – المراهقين – الراشدين – الشيوخ ) التصنيف على أساس مرجعية الاختبار : (اختبار مرجعي المعيار – اختبار مرجعي المحك) التصنيف على أساس زمن الاختبار : ( اختبارات موقوتة ”سرعة ” وتسمى كذلك اختبارات أقصى أداء مثل الاختبارات العقلية والمعرفية – اختبارات غير موقوتة ” قوة ” وتسمى كذلك اختبارات الأداء المميز مثل اختبارات الشخصية والنواحي المزاجية ) اهداف الاختبارات: قياس مستوى تحصيل الطلاب ،وتشخيص نقاط القوة والضعف لديهم . تصنيف الطلاب في مجموعات ،وقياس مدى تقدمهم في المادة . الكشف عن الفروق الفردية بين الطلاب . تنشيط دافعية التعلم ،والنقل من صف لآخر ، ومنح الدرجات والشهادات . التعرف على مجالات التطوير للمناهج والبرامج والمقررات الدراسية - التنبؤ بأداء الطلاب في المستقبل . خطوات بناء الاختبار: أولاً :تحديد الغرض من الاختبار: قد يكون هدف الاختبار قياس التحصيل الدراسي في نهاية الفصل الدراسي ، أو قد يكون غرضه تشخيصا لتحديد جوانب التأخر أو الضعف في موضوع أو موضوعات معينة وقد يكون هدفه تحديد المتطلبات السابقة للتعلم ثانياً : تحديد أهداف التدريس : وهذه الخطوة من أهم الخطوات وتبدأ قبل التدريس ويجب على التدريسي صياغة أهداف سلوكية واضحة وبعيدة عن الغموض ثالثاً : تحليل مادة التدريس ( المحتوى ) أن الهدف من عملية تحليل المحتوى هو تحقيق الشمول والتوازن في الاختبار. وعملية التحليل ما هي إلا تصنيف وتبويب لموضوعات المقرر وقد يستخدم التدريسي طرق التبويب كما تصورها المؤلف للمقرر رابعاً : إعداد جدول الموصفات : خامساً : كتابة الأسئلة سادسا :تحليل الاختبار • خصائص الاختبار الجيد الموضوعية . ونعني بها منع التأثيرات الشخصية بالنسبة للحكم على صحة أو خطأ إجابة الطالب وتقديرها وتفسير نتائجها بحيث لا تخضع لتقدير المصحح الذاتي فتختلف من مصحح إلى آخر . الثبات . ونعني به ثبات نتيجة الطالب في هذا الاختبار عند تطبيقه مرة أخرى يفصل بينهما فترة زمنية قصيرة . الصدق . الاختبار الصادق هو الاختبار الذي يقيس الأهداف التي وضع لقياسها بدقة .فمثلاً إذا وضع الاختبار بهدف تقويم الطلاب في إجراء العمليات الأساسية للجبر فيجب أن يقل أثر ضعف الطالب في التعبير الرمزي على أدائه في الاختبار . الشمول . ونعني به أن تغطي أسئلة الاختبار جميع الجوانب المراد تقويمها . التمييز . إبراز الفروق الفردية بين الطلحيث تختلف اب الإجابات باختلاف الطلاب. تعليمات لكتابة الاختبار من متعدد مفردة الاختيار من متعدد مكونة من جزأين رئيسيين 1- المقدمة التي تطرح المشكلة 2ـ الاختيارات أو البدائل بحيث يكون احدها الإجابة والباقي هي المشتتات. من يتصدى لهذا النوع من الأسئلة عليه إتباع بعض القواعد الرئيسية التالية : • ضع كل العناصر المشتركة في نص السؤال . • أن المقدمة يجب أن تتضمن الفكرة الرئيسة للمفردة .ويجب أن تكون مركزة يسهل قراءتها وتقيس هدف محدد • لا تنقل المقدمة بالنص من الكتاب المقرر . • رتب الاختيارات طبقًا لقاعدة معينة ، أبجدية ، تاريخية ، أو بأي أسلوب تراه بحيث تكون هناك قاعدة معينة لترتيب تلك الخيارات . • يجب توزيع الإجابة على الخيارات . • ضع إجابة واحدة صحيحة فقط من بين البدائل . • اجعل كل فقرة مستقلة بإجابتها عن الفقرات الأخرى. • يستحسن كتابة الفقرات في وضع عمودي يسهل قراءتها والمقارنة بينها. تعليمات لكتابة الصح والخطا : • أن تكون العبارة واضحة وقصيرة وتتضمن حقيقة واحدة فقط. • تجنب استخدام بعض الكلمات ذات الدلالة الخاصة في الجملة المراد الحكم عليها بالصواب أو الخطأ فمثلاً (دائماً ـ كل ـ أبداً ) كلمات توحي بأن الإجابة خاطئة . كما أن كلمات مثل ( أحيانا ـ عادة ـ غالباً ) توحي بأن الإجابة صحيحة . • تجنب استخدام الكلمات التي تدل على الكميات بدون تحديد عادي مثل ( عالي ، منخفض ، مرتفع ، ....) فهذه كلمات قد تعني أشياء مختلفة لنفس الفرد . • أن يكون مضمون السؤال إما صحيحاً وإما خطأ. أي لا يكون فيه شبهة الخطأ إذا كان المقصود له الصواب ،والعكس . • تجنب العبارات التي تحتوي على النفي قدر الإمكان . • لا ينبغي أن ينوه طول الفقرة أو قصرها عن الصواب أو الخطأ . • أن يكون ترتيب الفقرات الصحيحة عشوائياً . مقترحات لكتابة اختبار المزاوجه: • أن تكون التعليمات واضحة ، وإذا كان استخدام الإجابة الواحدة أكثر من مرة فيجب بيان ذلك في السؤال بوضوح . • عدد الخيارات للقائمتين من 5 إلى 10 . • يفضل أن ترقم بنود الاختبار ترقيماً معيناً إما بالأرقام أو بالرموز. • يجب أن تكون خيارات كل مفردة متجانسة . • ضع كل من القائمتين في صفحة واحدة . • قائمة الإجابات يجب أن تكون أكثر من قائمة الأسئلة ارشادات لكتابة الاختبارات بشكل عام : • تجنب التعقيد اللفظي. • أبدأ الاختبار بفقرات سهلة وواضحة . • تجنب الأسئلة التي تعتمد على الخداع . • تأكد أن كل فقرة مستقلة بذاتها ولا تعتمد على فقرة سابقة. • صمم كل فقرة بحيث تقيس هدف محدد . • افحص الفقرات بحيث تقيس أهداف متنوعة الصعوبة . • اترك فراغ مناسب للإجابة إذا كانت في نفس الورقة . • إذا كان الاختبار يحتوي على رسامات تأكد من وضوح البيانات عليها. • أن يكون السؤال في صفحة واحدة وغير مجزأ . • تجنب نقل جمل نصاً وحرفياً من الكتاب المقرر. • قدم تعليمات واضحة وكاملة عن الاختبار . • ا ترك مسافة مناسبة بين التعليمات والأسئلة . • ا ترك مسافة مناسبة بين الأسئلة وكذلك بين الفقرات • افصل بين كل سؤال وسؤال بخط . • ضع الأسئلة المتجانسة معاً . • في حالة استخدام وجهي الورقة ينبه بكتابة • في حالة استخدام أكثر من ورقة اكتب • في نهاية الاختبار اكتب ما يدل على ذلك . • اهتم بجودة الخط وإخراج الأسئلة بشكل عام. • كتابة اسم الدكتور المسئول عن وضع الاختبار وتوقيعه مواصفات الاختبار التحصلي الجيد : 1 - أن يتصف الاختبار بالصدق والثبات والموضوعية . 2 ـ ألا تقتصر إجابة الطلاب على سرد المعلومات من الذاكرة بل يجب أن يكون من بينها ما يقيس قدرة الطالب على التفكير والتحليل والاستنتاج . 3 ـ أن يتلاءم الاختبار ومستوى الطلاب وأن تكون الأسئلة متدرجة تبدأ بالسهل ثم تتدرج نحو الأصعب وأن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب . 4 ـ أن تكون الأسئلة شاملة ومناسبة للزمن المخصص للمادة الدراسية . 5 ـ ألا تكون إجابة السؤال مبنية على صحة إجابة سؤال قبله . 6 ـ ألا تتضمن ورقة الأسئلة إشارات مباشرة أو غير مباشرة إلى إجابة أسئلة أخرى . 7 ـ الابتعاد عن الأسئلة التي تعتمد على التخمين . 8 ـ سهولة التصحيح . فإن ذلك يساعد على الدقة 9ـ الاهتمام بورقة الأسئلة من حيث الإخراج وتنظيم البيانات مثل الجامعة والكلية والقسم والمادة وزمن الإجابة والمستوى الدراسي ( وعبارة انتهت الأسئلة بعد السؤال الأخير ) 10 ـ طباعة الأسئلة بخط واضح مع الاهتمام بخلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية . وفي حالة استخدام الحاسب في طباعة الأسئلة ينبغي توخي الحذر من تسربها عن طريق الإنترنت باتخاذ الاحتياطات اللازمة ( مثال : وضع باسوورد لملف الاختبار ) . 11ـ على الأستاذ الجامعي أن يضع نموذج إجابة على أن يتم تحديد الدرجات الفرعية لكل سؤال في نموذج الإجابة مع مراعاة عدم مطالبة الطالب بنص النموذج ، ويكتفي بإجابته الدالة على المطلوب .