نشر بحث علمي عن اثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل الطالبات في اللغة العربية

جامعة القاسم الخضراء   تاريخ نشر الموضوع 5/16/2016 اعلام جامعة القاسم الخضراء
جامعة القاسم الخضراء   1647 زائر شاهد هذا الموضوع على مستودع البيانات

باحث في جامعة القاسم الخضراء ينشر بحثا علميا في مجلة علمية رصينة بعنوان (أثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية) نشرت الباحثة آمال صباح ردام الطائي المدرس المساعد بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا في مجلة علمية رصينة بعنوان (أثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية) وتضمن البحث اعتماد الباحث تصميما تجريبيا ذا خيط جزئي واختبارا تحصيليا لمجموعتين الأولى تجريبية والأخرى ضابطة حيث تم اجراء تكافؤ بين مجموعة طالبات من حيث العمر الزمني ودرجات الطالبات في مادة قواعد اللغة العربيةاضافة الى تحديد الموضوعات الدراسية التي ستدرس اثناء مدة التجربة وصياغة اهداف سلوكية لها باستعمال الوسائل الأحصائية وبعد تحليل البيانات لوحظ ان هناك فرق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الأختبار التحصيلي لمنفعة المجموعة التجريبية لذا اوصى الباحث بضرورة زيادة الأهتمام بأستراتيجية تنشيط المعرفة السابقة من خلال تزويد المدارس بكراس ماهية الستراتيجية وحث مدرسي اللغة العربية على ضرورة الأطلاع على الجديد في طرائق التدريس واعداد دورات تربوية تطويرية للمدرسين بأشراف اساتذة متخصصين .ويهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية تنشيط المعرفة السابقة في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية.