المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

تدريسي في جامعة القاسم الخضراء يصدر كتاب عن تأثير التبخير بحرق بذور الحرمل في بعض صفات السائل المنوي للكباش العواسية


   

 صدر للتدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء الدكتور مؤيد عبد الصاحب كتاب علمي عن (تأثير التبخير بحرق بذور الحرمل في بعض صفات السائل المنوي للكباش العواسية) تضمن الكتاب دراسة علمية وعملية موسعة  لتأثير التبخر بدخان بذور الحرمل بعد حرقها في بعض صفات السائل المنوي لأكباش العواسي , خمسة عشر كبشاً وزعت عشوائياً على ثلاث مجاميع بالتساوي واخذت عينات السائل المنوي من كافة الاكباش مرة كل أسبوعين بأستخدام المهبل الاصطناعي طيلة مدة التجربة البالغة (3) أشهر , و الموزعة على ست فترات لدراسة السائل المنوي . 

 التبخير بالدخان الناتج عن حرق بذور الحرمل مرتان بالأسبوع قد حسن معنوياً (0.05 P?) بزيادة بعض صفات السائل المنوي , فقد رفع النسبة المئوية للحركة الجماعية الى (%89), و الحركة الفردية الى (83%), و تركيز النطف الى (4.25*10 نطفة /سم) مقارنة بمجموعة السيطرة الى (74% , 71% و 3.73 × 10 نطفة /سم) على التوالي . كما أدت الى خفض زمن التحفيز معنوياً (0.05 P? ) الى (1.6 ثانية ) مقابل (18.6 ثانية ) في مجموعة السيطرة و الحيامن الميتة التي سجلت (9% مقابل 15%) . بينما التبخير لمرة واحدة في الاسبوع فقد رفعت الحركة الفردية الى (83% مقابل 71%) في مجموعة السيطرة و تركيز النطف (4.35*10 نطفة/سم), و أدت الى خفض زمن التحفيز الى (7 ثواني) مقابل (18.6 ثانية) في مجموعة السيطرة و الحيامن الميتة الى (8.8% مقابل 15%) في مجموعة السيطرة . 

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • هندسة الموارد المائية

    رئيس قسم المنشاءات الهايدروليكيه يحصل على شهاده تقديريه من مجله عالميه

    حصل الدكتور حيدر عبد الرزاق عبد دبس رئيس قسم المنشأت الهيدروليكيه في كلية هندسة الموارد المائيه – جامعة القاسم الخضراء على شهاده تقديريه من رئيس تحريرالمجله العلميه الامريكيه Journal of Applied Remote Sensing والتي هي ضمن تصنيف ثومسن رويترز ولها معامل تأثير =1.17 وتصنف من المجلات العلمية Q2 لجهوده المبذولة في التقوييم العلمي للبحوث العلمية لعام 2018.

  • هندسة الموارد المائية

    السيد المعاون العلمي ينشر بحثا ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت

    نشر الدكتور حيدر زوين معاون العميد للشؤون العلميه في كلية هندسة الموارد المائيه /جامعة القاسم الخضراء بحثها حول الخصائص الفيزيائيه والكميائيه للحمئه المتكونه في وحده معالجه بايولوجيه لاهوائيه تستخدم الكائنات الحيه الدقيقه في معالجة المياه الثقيلة و الموسوم بـ: "Physicochemical Characteristics of Microbial Content in a Modified Anaerobic Inclining-Baffled Reactor (MAI-BR) Treating Recycled Paper Mill Effluent (RPME)" نشر البحث في مجلة: "Preparative Biochemistry & Biotechnology" ضمن مستوعبات سكوباس بمعامل اقتباس 1.28 ومستوعبات كلاريفيت بمعامل تاثير 1,24 وضمن احدى دور النشر الكبيرة Taylor and Francis اذ نشر هذا البحث بتعاون دولي مشترك مع باحثين في جامعة العلوم الماليزيه في ماليزيا وجامعة جياوتونك في تايوان.

  • علوم البيئة

    كلية علوم البيئة تساهم في اقامة نشاط مجتمعي

    ساهمت كلية علوم البيئة ب اقامة نشاط مجتمعي متمثلا ب اقامة لقاء موسع مع طلبة الاقسام الداخلية اضافة الى اعداد وجبة عشاء ل الطلبة لزيادة روابط الاتصال بين التدريسين والطلبة

  • علوم البيئة

    كلية علوم البيئة تشكل فريق بحثي لدراسة مياة المصب العام

    كلية علوم البيئة تشكل فريق بحثي لدراسة مياة المصب العام قامت كلية علوم البيئة بتشكيل فريق بحثي باالية التعاون مع موسسات الدولة لغرض دراسة نوعية مياة المصب العام وصلاحيتها للاستخدامات الزراعية وتربية الاسماك حيث تكون الفريق من عدد باحثين من الكلية وباحثين من دائرة المصب