المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

الاديب خلال لقائه عمداء كليات الزراعة في العراق : العراق بحاجة الى ثورة زراعية والجامعات مؤهلة لان تقود ثورة من هذا النوع


   
وجّه معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ علي الأديب, كليات الزراعة والمراكز والوحدات البحثية المتخصصة بمعالجة المشكلات التي يعاني منها القطاع الزراعي في العراق، مؤكدا ان العراق يحتاج الى ثورة زراعية كبرى لتأمين الأمن الغذائي للبلاد والجامعات مؤهلة لقيادة ثورة من هذا النوع. جاء ذلك خلال لقاء معالي وزير التعليم العالي عمداء كليات الزراعة في العراق، ومديري المراكز او الوحدات البحثية المتخصصة في المجال الزراعي، واللجنة الوزارية الزراعية.

وقال معالي وزير التعليم العالي الاستاذ علي الأديب، "إنّ على كليات الزراعة والمراكز البحثية القيام بدورها والاهتمام بالجانب التطبيقي والإفادة من خبرات الدول المتقدمة والاستعانة بالوسائل الحديثة في معالجة المشكلات التي يعانيها القطاع الزراعي على صعيد التربة والموارد المائية والثروة الحيوانية والتصحر وأمراض النخيل، فضلاً عن نشر الوعي الثقافي في حماية المساحات الخضراء والتخطيط وفق منظور مستقبلي للانتقال من الجانب الاستهلاكي إلى الجانب الإنتاجي".

وتابع معالي وزير التعليم ان النهوض بالقطاع الزراعي في البلاد ينطلق من المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية والذي يحقق نتائج ايجابية على عدة صعد منها امتصاص القوة العاملة، والقضاء على البطالة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي للغذاء، وزيادة في انتاج الغلة الزراعية، مبينا ان الارادة الحقيقية لتغيير الواقع الزراعي في البلاد والارتقاء به يأتي من الاستاذ الجامعي والباحث العلمي والطالب الذي يقوم بدوره من خلال اجراء البحوث التطبيقية على الواقع البيئي لمحافظاتهم.

وطالب الأديب، كليات الزراعة في جميع الجامعات العراقية الى النهوض بالواقع الاقتصادي من خلال السعي الجاد لتحويلها الى كليات منتجة تسهم في توفير المنتجات الزراعية او الحيوانية للمواطن. واشار الى ضرورة ان يقوم التدريسي والباحث العلمي والطالب في كليات الزراعة، بعمل المرشد الزراعي الذي يقوم بنقل الخبرات من المراكز البحثية الى الحقل، واطلاع المزارع على اخر ما توصل اليه العلم الحديث في مجال التقني الحديثة في الزراعة واستعمال الاسمدة والمبيدات.

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك