المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

باحثان من جامعة القاسم الخضراء يناقشان بحثهما في كلية الزراعة /الجامعة الاردنية


   
ناقش كل من التدريسيان نهاد عبد اللطيف علي و معتصم المساد تدريسان في كلية الزراعة قسم الثروة الحيوانية في جامعة القاسم الخضراء بحثهما حول تاثير إضافة الليكوبين إلى العليقة في بعض الصفات الدموية لفروج اللحم Ross 308حيث تم اجراء بحث لتجربة حقل الطيور الداجنة لقسم الثروة الحيوانية في جامعة القاسم الخضراء لبحث تأثير إضافة الليكوبين إلى العليقة في بعض الصفات الدموية لفروج اللحم Ross 308 . وشمل البحث 90 فرخ فروج لحم بعمر يوم واحد سلالة Ross تم تقسيمها عشوائياً على ثلاثة معاملات بواقع 30 طير لكل معاملة، وكل معاملة تتكون من ثلاث مكررات (10 طير لكل مكرر). وكانت معاملات التجربة كما يأتي: (المعاملة الاولى) من دون إضافة الليكوبين إلى العليقة ، إضافة الليكوبين بمقدار 250 ملغم / كغم علف ( المعاملة الثانية ) وإضافة الليكوبين بمقدار 500 ملغم / كغم علف ( المعاملة الثالثة ) . وتمت دراسة تأثير المعاملات على عدد خلايا الدم الحمر والبيض ومكداس الدم وتركيز الهيموغلوبين والعد التفريقي لخلايا الدم البيضاء . أشارت النتائج إلى أن إضافة الليكوبين بمقدار 250 و 500 ملغم /كغم علف إلى عليقة فروج اللحم أدت إلى تحسن معنوي (p<0.05) في عدد خلايا الدم الحمر والبيض وتركيز الهيموكلوبين ومكداس الدم وانخفاض معنوي (p<0.05) في نسبة الخلايا المتغايرة الى الخلايا اللمفية . و تعد هذه الدراسة الاولى من نوعها في العراق على فروج اللحم سلالة 308 Ross . حيث يستنتج من التجربة الحالية الى أن إضافة الليكوبين بمقدار 250 و 500 ملغم /كغم علف إلى العليقة يمكن أن يؤدي إلى تحسين بعض الصفات الدموية لفروج اللحم .

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا