المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

الزراعة العضوية وتأثيرها في تغذية المجترات


   
صدر مؤخرا كتيب بعنوان (الزراعة العضوية وتأثيرها في تغذية المجترات) للدكتور مؤيد عبد الصاحب تويج التدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تناول فيه الزراعة العضوية والتي تعد نظام زراعي لإنتاج الغذاء والألياف مع الأخذ بنظر الاعتبار المحافظة على البيئة والاهتمام بالظروف الاقتصادية ومتطلبات المجتمع أن الزراعة العضوية تحد من استعمال الاضافات الخارجية كالأسمدة الكيميائية والمبيدات والهرمونات وكذلك التغيرات الجينية باستخدام الهندسة الوراثية . والأهداف الأساسية للإنتاج العضوي التي تتمثل بإنتاج غذاء ذو قيمة غذائية عالية وبكميات كافية ،والتفاعل البناء مع جميع الأنظمة الطبيعية وكذلك المحافظة على العمل على زيادة خصوبة التربة ، وكذالك تشجيع وتنشيط النشاط الحيوي في الزراعة بما يشمل الكائنات الحية الدقيقة والنبات والحيوان ،واستخدام المصادر الطبيعية المتجددة في الزراعة ،وكذلك العمل على تنشيط الانتاج الزراعي في نظام مغلق بالنسبة للمخلفات العضوية والعناصر الغذائية ،واتاحة الظروف المناسبة للثروة الحيوانية للممارسة النشاط الطبيعي ،كذلك تجنب التلوث نتيجة اجراء العمليات الزراعية ،وأيضا الحفاظ على الاختلافات الوراثية للنظام الزراعي ومحاولة شاملة المحاصيل المزروعة والنباتات الطبيعية والبرية والكائنات الدقيقة ،وضمان حصول المنتجين في الزراعة العضوية على حقوقهم وعلى العائد الكافي ،وكذلك مراعاة التأثير البيئي والبعد الاجتماعي للنظام الزراعي المتبع والمزارع او المنتج لا يمكن الاعتماد فقط على تلك المعايير العامة.

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا