المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

مناقشة أطروحة دكتوراه


تمت مناقشة أطروحة الدكتوراه للسيد فراس حسين كاظم التدريسي في كلية الطب البيطري فرع الأمراض وأمراض الدواجن عن أطروحتة الموسومة (عزل وتوصيف مرض التهاب القصبات المعدي في دجاج اللاحم في بعض المحافظات العراقية وأستخدام أفضل برنامج لقاحي بوجود المحفز المناعي اليتاكلوكات ) تعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها حيث تم عزل وتوصيف العتر الضارية لمرض ألتهاب القصبات المعدي في دجاج اللحم والتي تسبب خسائر أقتصادية كبيرة في هذا المجال وتم العمل في مختبرات المركز الأردني للصناعات البايلوجية وبالتنسيق مع مختبرات ويبرج البريطانية حيث تم معرفة تسلسل القواعد النيتروجينية لهذه العتر بعد أجراء عدة تجارب تمكن الباحث من تحديد أفضل برنامج لقاحي الذي يعطي مناعة ضد العتر الضارية مع أستخدام مستخلص الخميرة (اليتاكلوكان ) كعامل محفز للمناعة والذي يعتبر عامل مساعد مع اللقاح حيث أعطى أعلى حماية ضد الأصابة بالتحدي وكذلك تم قياس نسبة الفايروس في أنسجة جسم الدجاج (القصبة الهوائية والكلية ) لمعرفة مدى أنتشار الفايروس داخل الأنسجة بطريقة تقنية حديثة ولأول تستخدم في العراق وتم حصوله على درجة الأمتياز . وأستخدام عدة طرق لقياس المناعة الخلوية والمناعة الخلطية لقياس المستوى المناعي لدى الطيور قبل وبعد التحدي بالعتر الضارية وتم تحديد أربعة عتر لمرض التهاب القصبات المعدي وهي : CH IB Karbla F3 2013 CH IB Deawnea F4 2013 CH IB Bahgdad F1 2013 CH IB Babglon F2 2013 وقد تم تسجيل هذه العتر في البنك المركزي العالمي للجينات بأسم الباحث على موقع WWW . Ncbi . com. 
كلية الطب البيطري

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا