المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

تطبيقات الارصاد الجوية في المجالات الزراعية


   
برعاية الاستاذ حسن كاطع العوادي رئيس جامعة القاسم الخضراء تستعد كلية الزراعة بالجامعة لعقد ندوة علمية تخصصية حول (تطبيقات الارصاد الجوية في المجالات الزراعية) بالتعاون مع وزارة الزراعة – دائرة التخطيط والمتابعة .وستناقش الندوه أربعة محاور:
1- مهام وأهداف شبكة الارصاد الجوية الزراعية
2- مكونات برنامج الارصاد الجوية الزراعية والاستفادة من مخرجات الشبكة
3- التطبيقات العملية للبيانات المناخية في مجال البحوث الزراعية وأدارة المحاصيل الحقلية والبستنية ومشاريع الانتاج الحيواني . 4- التنبؤ وأهميته في الانتاج الزراعي . 

تطبيقات الارصاد الجوية الزراعية .
 تعد تطبيقات الارصاد الجوية في المجالات الزراعية ضرورة وحاجة ملحة حيث أن الزراعة وبجميع فروعها تعتمد على الطقس . أذ أن دراسة البيانات والمعلومات المناخية لها علاقة مباشرة في مجال تقييم أوتخمين أداء النباتات والحيوانات لان نموها وتطورها وأنتاجها هو نتيجة لجمع تأثيرات الوراثة الطبيعية والتي تسمى (Nature) وأستجابتها للمحيط (التنشئة) والتي تسمى (Nurture). لذا فبدون بيانات ومعلومات المناخ الزراعي والتنبؤ والبحث والخدمات التي توفرها الارصاد الجوية الزراعية لايمكن مساعدة ودعم المنتجين في المجالات الزراعية لمواجهة المتطلبات المتزايدة للغذاء والمنتجات الاخرى . تحتاج الحكومات والجهات الادارية وصانعوا القرار في المنظمات الزراعية الدولية الى تطبيقات الارصاد الجوية في مجال وضع السياسات من أجل ضمان التجهيز الكاف للغذاء وبأسعار تمكن المستهلكين في الحصول عليه وضمان الأمن الغذائي والتفاعل مع حالات الطوارئ والكوارث والمجاعات .

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك