المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

مشاركة كلية علوم البيئة في جامعة القاسم الخضراء في المؤتمر البيئي الاول لمحافظات الفرات الاوسط


   
شاركت كلية علوم البيئة في جامعة القاسم الخضراء ممثلة بالسيد عميد الكلية الدكتور حازم عزيز الربيعي والتدريسي ضرغام علي السلطاني في المؤتمر الذي حضره وزير البيئة سركون صليو ومحافظ الديوانية سالم حسين علوان ورئيس جامعة القادسية الدكتور إحسان كاظم شريف القرشي وخبراء ومختصون في المجال البيئي .

عقد المؤتمر تحت شعار " النهوض بالواقع البيئي لمحافظات الفرات الأوسط مهمة وطنية نسعى جميعا لبلوغها " حيث إن وزير البيئة أعلن خلال المؤتمر عن قرب انطلاق استراتيجية بيئية وطنية في العراق بعد الانتهاء من مراحلها الأخيرة وبمشاركة الوزارة والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة إضافة إلى استشارات علمية من منظمات دولية متخصصة .

واكد الوزير الى أن الإستراتيجية تهدف إلى إيجاد بيئة نظيفة خالية من التلوث وتطبيق مفرداتها بالتعاون مع الحكومات المحلية . وان محافظ الديوانية دعا إلى ضرورة قيام نهضة ثقافية بيئية حقيقية تبدأ من الأسرة والدائرة والجامعة . وقال إن المحافظة اتخذت العديد من الخطوات المهمة الكفيلة في النهوض بالواقع البيئي في المحافظة حيث أطلقت حملة لزرع (3) ملايين شتلة في عموم المحافظة رغم تعرضها للتخريب المتعمد والعبث من الحيوانات السائبة فضلاً عن مشروع الحزام الأخضر ومسابقة أفضل حديقة منزلية في المحافظة , مؤكدا إن مشروع مجاري الديوانية الكبير سيسهم بشكل كبير في القضاء على جزء كبير من التلوث البيئي في مركز المحافظة لذا ندعو مجلس الوزراء ووزارة البلديات إلى إقرار مشاريع الصرف الصحي في الأقضية والنواحي التابعة للمحافظة من أجل معالجة مشكلة التلوث البيئي فيها موضحا إن إدارة المحافظة أنجزت مراحل كبيرة من مشروع مجاري الديوانية الكبير إضافة إلى المباشرة باستبدال شبكات مياه خلال العام المقبل ، إضافة إلى مشروع المجازر النظامية الذي سيقضي على الذبح العشوائي للمواشي والطيور.

واكد الدكتور الربيعي إن المؤتمر قد سلط الضوء على أهم المشاكل البيئية التي تعاني منها منطقة الفرات الأوسط فضلاً عن المساهمة في رفع الوعي البيئي لدى جميع شرائح المجتمع إن المؤتمر ناقش العديد من المحاور منها الواقع البيئي لنوعية المياه والواقع البيئي للأنشطة الخدمية والصناعية إضافة إلى الواقع البيئي للإشعاع

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك