المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

كلية الطب البيطري تقيم ندوة علميه بعنوان ((مرض الكوليرا .... الاسباب والمعالجة


   
برعاية الاستاذ الدكتور حسن كاطع العوادي رئيس جامعة القاسم الخضراء وبإشراف عميد كلية الطب البيطري الاستاذ االمساعد الدكتور حيدر عبد الكاظم الزاملي نظم فرع الاحياء المجهريه ندوة علميه بعنوان ((مرض الكوليرا .... الاسباب والمعالجة)) القاها الاستاذ الدكتور حبيب صاحب نهر التدريسي في كلية الطب بجامعة بابل تناول فيها عدة محاور بمشاركة باحثين ومتخصصين من جامعتي بابل والقاسم الخضراء وتناول المحور الاول اسباب المرض اذ يعتبر الكوليرا من الامراض الجرثومية ذات الانتشار الواسع على عموم القارات يسببه جرثومة تدعى((الضمات)) تصيب بشكل رئيسي الجهاز الهضمي وبالذات الامعاء الدقيقة مما يسبب اسهال شديد وتقيىء وفقدان السوائل الجسميه والاملاح مما يؤدي الى فقدان وزن الجسم. تتواجد هذه الجرثومة بشكل رئيسي في المياه السطحية مثل الانهار والبحيرات والاهوار والبرك وغيرها وعليه يعتبر الماء العامل الرئيسي في نقل المرض. اما المحور الثاني تناول العلاج .مؤكدا يمكن معالجة المصابين بالكوليرا من خلال اعادة السوائل الجسمية التي فقدها المريض خلال فترة الاصابة وذلك من خلال اعطاءه المحاليل الملحية والسكرية اما عن طريق الوريد او الفم. فيما تناول المحور الاخير طرق الوقاية من هذا المرض . يمكن الوقاية من الاصابة بمرض الكوليرا من خلال السيطرة على مصادر المياه لاسيما مياه الشرب من خلال معاملتها بالكلور كما متبع في محطات تصفية وتعقيم المياه وفي حالة عدم توفر مياه الشرب يمكن غليان الماء واستخدامه بشكل آمن كما يمكن تناول العصائر والحمضيات بصوره عامة للوقاية خلال فترة تفشي المرض في شهري تموز وآب في العراق.

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا