المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

كلية الطب البيطري تقيم ندوة علميه بعنوان ((مرض الكوليرا .... الاسباب والمعالجة


   
برعاية الاستاذ الدكتور حسن كاطع العوادي رئيس جامعة القاسم الخضراء وبإشراف عميد كلية الطب البيطري الاستاذ االمساعد الدكتور حيدر عبد الكاظم الزاملي نظم فرع الاحياء المجهريه ندوة علميه بعنوان ((مرض الكوليرا .... الاسباب والمعالجة)) القاها الاستاذ الدكتور حبيب صاحب نهر التدريسي في كلية الطب بجامعة بابل تناول فيها عدة محاور بمشاركة باحثين ومتخصصين من جامعتي بابل والقاسم الخضراء وتناول المحور الاول اسباب المرض اذ يعتبر الكوليرا من الامراض الجرثومية ذات الانتشار الواسع على عموم القارات يسببه جرثومة تدعى((الضمات)) تصيب بشكل رئيسي الجهاز الهضمي وبالذات الامعاء الدقيقة مما يسبب اسهال شديد وتقيىء وفقدان السوائل الجسميه والاملاح مما يؤدي الى فقدان وزن الجسم. تتواجد هذه الجرثومة بشكل رئيسي في المياه السطحية مثل الانهار والبحيرات والاهوار والبرك وغيرها وعليه يعتبر الماء العامل الرئيسي في نقل المرض. اما المحور الثاني تناول العلاج .مؤكدا يمكن معالجة المصابين بالكوليرا من خلال اعادة السوائل الجسمية التي فقدها المريض خلال فترة الاصابة وذلك من خلال اعطاءه المحاليل الملحية والسكرية اما عن طريق الوريد او الفم. فيما تناول المحور الاخير طرق الوقاية من هذا المرض . يمكن الوقاية من الاصابة بمرض الكوليرا من خلال السيطرة على مصادر المياه لاسيما مياه الشرب من خلال معاملتها بالكلور كما متبع في محطات تصفية وتعقيم المياه وفي حالة عدم توفر مياه الشرب يمكن غليان الماء واستخدامه بشكل آمن كما يمكن تناول العصائر والحمضيات بصوره عامة للوقاية خلال فترة تفشي المرض في شهري تموز وآب في العراق.

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • الطب البيطري

    تدريسي في كلية الطب البيطري يحصل على شهادة الدكتوراه

    حصل الدكتور عامر جبر عبيس التدريسي في كلية الطب البيطري على شهادة الدكتوراه عن اطروحته ((انتشار جرثومة الE coli o157:H7 في المنتج المحلي من عينات الجبن الطري للفصيله البقريه مع التركيز بشكل خاص عن اخطاره المحتمله على الصحة العامه ))

  • التقانات الاحيائية

    كلية التقانات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء تقوم بحملة تنظيف كبرى شملت جميع اروقة الجامعة

    بعد ان انتهى العام الدراسي وغادر طلبتنا مقاعد الدراسة توجت كلية التقانات الاحيائية للقيام بعدد من الفعاليات والنشاطات المجتمعية والخدمية ذات الفائدة العامة فيوم تقوم بحملة لارسال مساعدات الدعم اللوجستي للقطعات العسكرية والمساهمة في ادامة النصر والمعنويات العالية للمقاتلين ومرة اخرى تنفذ حملات عمل تطوعي لتنظيف جميع اروقة الجامعة حيث اشرف السيد عميد كلية التقانات الاحيائية الدكتور صالح عبدالمهدي الخالدي بحملة التنظيف الكبرى التي قام بها موظفوا الكلية صباح يوم الاربعاء 19/7 حيث تم تنظيف الساحات والشوارع الداخلية في الجامعة وكذلك تنظيف الحدائق والمساحات الخضراء وقص الثيل واصلاح مكائن قصل الثيل العاطلة بجهود عدد من المنتسبين

  • الزراعة

    القوائم النهائية لقبول طلبة الدراسات العليا للعام 2017-2018

    ستناداً الى كتابي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير ذي العدد 144/5 في 16/2/2017 المتضمن التقديم والقبول في الدراسات العليا داخل العراق للعام الدراسي 2017-2018 الخاص بقبول الطالب الاول على القسم وبناءاً على فرز القبول للمتقدمين في المنظومة الالكترونية ومصادقة مجلس الجامعة بجلستة الاستثنائية الثامنة المعقودة بتاريخ 10/7/2017 واستناداً للصلاحيات المخولة لنا تقرر قبول الطلبة في القائمة ادناة على الدراسات العليا بكليتنا . للاستفسار يرجى مراجعة قسم الدراسات العليا بكليتنا .

  • الطب البيطري

    حملة تأهيل وتنظيف لكلية الطب البيطري

    باشراف عميد الكلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الكاظم الزاملي شهدت اليوم الكلية حملة واسعة