المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

تدريسي من جامعة القاسم الخضراء يتوصل الى ايجاد نوع العترة لأمراض الجهاز التنفسي الفايروسية التي تصيب قاعات الدواجن في المحافظة


   
توصل التدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء أ.م.د فراس حسن الباوي الى إيجاد نوع العترة او الفايروس لأمراض النيوكاسل وأنفلونزا الطيور والتهاب القصبات المعدي التي تصيب قاعات الدجاج اللاحم في محافظة بابل ، وذكر الباوي " تأكيدا لمبدأ التعاون المشترك بين الجامعة ومؤسسات الدولة تم مناقشة المشاكل المقدمة من المستشفى البيطري في بابل والتي كان أبرزها إصابة قاعات الدواجن في المحافظة بأمراض الجهاز التنفسي والتي تحد من الناتج المحلي للدواجن مسببة خسائر اقتصادية كبيرة" وأضاف " تم التوصل من خلال بحث علمي لإيجاد نوع العتر المسببة لأمراض أنفلونزا الطيور والنيوكاسل ومرض التهاب القصبات المعدي والتي تصيب قاعات تربية الدواجن في المحافظة معتمدا على تحليلات مختبرية دقيقة ورصينة في مختبرات محلية وعالمية حيث يمكن تصنيع اللقاح من العترة المحلية المعزولة للحد من هذه الاصابات.

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • الزراعة

    اقامة ورشة عمل

    اقامت شعبه ضمان الجوده في كليه الزراعه في صباح الاثنين 16-9-2019 : جامعه القاسم الخضراء ورشه عمل حول اليه احتساب درجات التصنيف الوطني لجوده الجامعات العراقيه حيث القى فيها م . علي عبد القادر محمد علي شرحا مفصلا عن الموضوع وبحضور مجموعه كبيره من الكادر التدريسي في كليتنا

  • الزراعة

    مشاركة تدريسيان بكلية الزراعة في ملتقى الشباب العربي لريادة الاعمال الثاني

    شارك كل من التدريسيان بكلية الزراعة جامعة القاسم الخضراء م. علي كريم سلومي و م . عمار كريم الجسمان في ملتقى الشباب العربي لريادة الاعمال الثاني المقام في بغداد يوم 14 ايلول 2019 السبت بمحاضرات عن براءات الاختراع الحاصلين عليها وبحضور السيد فخامة رئيس الجمهورية د .برهم صالح وسفراء لبنان ومصر وسوريا والاردن وممثلي عن اتحادات المخترعين العرب في المغرب وتونس والاردن والسعودية وفلسطين وسورية ومصر ولبنان وقد حصلا التدريسيان اعلاه على جائزة الملتقى الذهبية لتميزهما ضمن فعاليات المؤتمر.

  • الزراعة

    حصول تدريسي في كلية الزراعة على جائزة افضل كتاب

    حصل الاستاذ الدكتور اياد المعيني رئيس قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا على جائزة افضل مؤلف في التخصصات العلمية لجامعه الانبار عن كتابه العلمي الاسس العلمية لادارة وانتاج وتحسين المحاصيل الحقلية .