المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

كلية الطب البيطري في جامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة علمية حول تقنية النانو وبعض تطبيقاته


نظم فرع الفسلجة والادوية والكيمياء في كلية الطب البيطري بالجامعة ندوة علمية حول تقنية النانو وبعض تطبيقاته، بمشاركة باحثين ومتخصصين ،تضمنت الندوة التي حاضرت فيها التدريسية سهاد جميل دراسة معالجة المادة على المقياس الذري والجزيئي بأبعاد أقل كثيرا من أبعاد البكتيريا والخلية الحية والتي ستحل مجموعة من التحديات التي تواجه البشرية كالأمراض وتوفير المياه النظيفة للجميع ،فضلا عن الرحلات الفضائية الرخيصة لا تؤثر فيها الإشعاعات .

وعرجت الندوة الى فوائد التقنية النانوية في المجال الصيدلاني حيث تعمل على حماية الأدوية من التحلل والحصول على منتجات محسنة من خلال تغيير الصفات الفيزيائية و تصغير أحجامها ،اضافة الى اختزال عدد الجرعات المطلوبة وتحسين العلاج و تقليل نفقاته .




واشارت الندوة الى دور الأنظمة النانوية بتحرير و توصيل المواد غير الذائبة والتي تهيئ الفرصة لاستخدام الأدوية المرفوضة سابقا أو التي من الصعب إعطائها وتسمح بإيصال التراكيز المناسبة من الدواء الى موقع الهدف .

واوضحت الندوة اهمية تقنية النانو في الحفاظ على فعالية الأدوية و كفاءتها العلاجية خلال الاستخدام وتحسين التوافر الحيوي للعوامل التي لا يمكن استخدامها بشكل مؤثر في الفم .

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك