المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة علمية حول مرض أنفلونزا الطيور


   
نظمت كلية الطب البيطري بالجامعة ندوة علمية حول مرض أنفلونزا الطيور تضمنت الندوة محاضرة للدكتور فراس الباوي التدريسي في الكلية تناول فيها التعريف بمرض انفلونزا الطيور والذي يعتبر مرض فايروسي معد يصيب الطيور يسببه فايروس الانفلونزا نوع A وهذا الفيروس يصيب عدة انواع من الطيور المستأنسة مثل الدواجن والبط والديك الرومي والاوز والسمان وغيرها اضافة الى الطيور البرية المهاجرة والطيور المائية .واشار الباوي الى طرق الانتقال حيث ينتقل مرض انفلونزا عن طريق الملامسة المباشرة للسوائل والافرازات من الطيور المصابه وخاصة الفضلات والماء والعلف الملوث وكذلك المعدات والملابس والاحذية الملوثه بالفايروس . وقد تسبب حالات العدوى بأنفلونزا الطيور وسائر الانفلونزا الحيوانية المنشأ لدى الانسان بالاصابة بامراض التهاب الملتحمة الخفيف الى الالتهاب الرئوي الوخيم وحتى الوفاة . وتعتمد سماة المرض مثل فترة حضانة المرض ووخامة الاعراض والحصيلة السريرية على النمط الفرعي للفايروس المسبب للعدوى . اهم التوصيات التي خرجت بها الندوة هي اصدار قرارات بحضر استيراد الطيور بكافة انوعها من الدول التي ظهرت بها اصابات ، انشاء مركز طوارىء لمرض انفلونزا الطيور بادارة الصحة الحيوانية ، الاستمرار في اجراء المسح بالنسبة لمرض انفلونزا الطيور بمناطق العراق كافة وتشكيل لجنة طوارىء لمرض انفلونزا الطيور وتشمل نخبة من الاخصائيين من كافة التخصصات المعنية بالمرض .

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • الزراعة

    اقامة ورشة عمل

    اقامت شعبه ضمان الجوده في كليه الزراعه في صباح الاثنين 16-9-2019 : جامعه القاسم الخضراء ورشه عمل حول اليه احتساب درجات التصنيف الوطني لجوده الجامعات العراقيه حيث القى فيها م . علي عبد القادر محمد علي شرحا مفصلا عن الموضوع وبحضور مجموعه كبيره من الكادر التدريسي في كليتنا

  • الزراعة

    مشاركة تدريسيان بكلية الزراعة في ملتقى الشباب العربي لريادة الاعمال الثاني

    شارك كل من التدريسيان بكلية الزراعة جامعة القاسم الخضراء م. علي كريم سلومي و م . عمار كريم الجسمان في ملتقى الشباب العربي لريادة الاعمال الثاني المقام في بغداد يوم 14 ايلول 2019 السبت بمحاضرات عن براءات الاختراع الحاصلين عليها وبحضور السيد فخامة رئيس الجمهورية د .برهم صالح وسفراء لبنان ومصر وسوريا والاردن وممثلي عن اتحادات المخترعين العرب في المغرب وتونس والاردن والسعودية وفلسطين وسورية ومصر ولبنان وقد حصلا التدريسيان اعلاه على جائزة الملتقى الذهبية لتميزهما ضمن فعاليات المؤتمر.

  • الزراعة

    حصول تدريسي في كلية الزراعة على جائزة افضل كتاب

    حصل الاستاذ الدكتور اياد المعيني رئيس قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا على جائزة افضل مؤلف في التخصصات العلمية لجامعه الانبار عن كتابه العلمي الاسس العلمية لادارة وانتاج وتحسين المحاصيل الحقلية .