المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة علمية حول تقنية ال pcr وطرق استخلاص الDNA وتقديره


نظمت كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء بالتعاون مع كلية العلوم بجامعة الكوفة ندوة علمية حول تقنية ال pcr وطرق استخلاص الDNA وتقديره تضمنت الندوة محورين تناول المحور الاول محاضرة للدكتورة هناء عداي التدريسية بجامعة الكوفة تطرقت فيه الى الاحماض النووية التي تعتبر هي الجزيئات التي تحمل مسؤولية تخزين وترجمة المعلومات الوراثية في مختلف الكائنات الحية، ويوجد الحمض النووي في نواة الخلايا، ويمكن وصف شكله على أنّه سلم لولبي مزدوج، ويتكون من شريطين، وهو يشكل الكروموسومات الحاملة للصفات الخلقية والجسمية للكائنات الحيّة، وتشتمل هذه الكروموسومات على الجينات التي تحمل معلومات وراثية محددة، ويندرج تحت الأحماض النووية نوعين، هما: الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين DNA، والحمض النووي الرايبوزي RNAوالنيوكليوتيدات هي الجزيئات الأساسية الصغيرة للأحماض النووية ، وتستطيع تركيب جزيئات كبيرة. تتابع جزيئات سكر أحادي وإستر حمض الفسفوريك في سلسلة، بحيث يرتبط بكل جزيء سكر أحد القواعد النووية. بلايين القواعد النووية تشكل بلايين النوكليوتديات التي تتراص في التركيب اللولبي المزدوج المسمى الدنا. اما المحور الثاني تضمن محاضرة للتدريسية م.م. رواء عداي تناولت فيه طرق استخلاص الDNA من انواع مختلفة من المصادر الحيوية مثل الدم والمني واللعاب والعظام والشعر والاسنان ويكون الDNAنفسه من جميع المصادر التي تم حصول الاستخلاص منه.ومن ثم تقدير نقاوة وتركيز الDNA باستخدام جهاز spectrophotometerوالnanodrop ومن ثم التطرق الى تقنية ال pcr التي تستخدم لغرض تضخيم قطعه معنيه للDNA الى المئات او الالاف قطع منه. وكذلك تم التطرق الى المواد والكواشف المستخدمة في هذ العملية . والمراحل التي تمر بيها عملية التضخيم وكذلك تم التطرق الى انواع الpcrوفائدة الpcrفي البحوث الطبية والسريرية وفي الطب الشرعي والجنائي ومعرف البصمة الوراثية لتحديد ملامح الحامض النووي وكذلك له دور في اختبار النسب وغيرة من الفوائد الاخرى.




كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة علمية حول تقنية ال pcr وطرق استخلاص الDNA  وتقديره


كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة علمية حول تقنية ال pcr وطرق استخلاص الDNA  وتقديره

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا