المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

تدريسي من جامعة القاسم الخضراء يشارك بالمؤتمرالدولي الثالث لعلوم بجامعة الكوفه


شارك الدكتور علي فاضل مرجان التدريسي في كلية التقانات الاحيائية بالمؤتمر العلمي الدولي الثالث لعلوم الحياة الذي اقامته كلية تربية بنات في جامعة الكوفة ببحثه الموسوم(( دور مخلفات الطماطة المتحللة في كبح اليات امراضية الفطر Fusarium oxysporum f.sp. lycopersici المسبب لمرض الذبول الوعائي لنبات الطماطه )) تناول البحث سلسلة من التجارب المختبرية لدراسة تأثير مخلفات نبات الطماطة في كبح اليات الامراضية لعزلات الفطر( Fusarium oxysporum f.sp. lycopersici ( F.o.l ، قدرت نسبة الاصابة بهذا المرض في حقول الطماطه في محافظات بابل وكربلاء والنجف، تباينت هذه العزلات في قدرتها الامراضية. قدرت نسبة الاصابة بهذا المرض على حقول الطماطه في محافظات بابل وكربلاء والنجف. وسجلت عشرة عزلات للفطر Fusarium ، توزعت بواقع اربع منها في محافظة بابل ( F6 و F9 وF13 وF17 ) وعزلتين في محافظة كربلاء (F 2 و F ?? وأربع عزلات في محافظة النجف (F1 وF4 وF20 و F22). سبعة منها تنتمي للفطر( Fol ) F. oxysporum f.sp. lycopersici وعزلتين للفطر F. Solani ( F20 وF22 ) وعزلة واحدة للفطر( F. nelsonii (F13 . تباينت هذه العزلات في قدرتها الامراضية ومعدلات نموها على الوسط الغذائي (PDA).. اظهرت النتائج ان لمستخلصات العضوية للمخلفات الغير متحللة كان لها محفزة لامراضية العزلات ( F4 و F8 و F17 ) اذ زادت اعداد الابواغ الكونيدية الصغيرة والكبيرة والنسب المئوية لإنباتها عند معاملة الوسط الغذائي بالمقارنة مع تأثير المستخلصات المتحللة التي كان لها تأثير تثبيطي لجميع تلك المؤشرات. كما حفز المستخلص العضوي للمخلفات الغير متحللة نمو العزلات ( F4 وF8 و F17)، فضلا عن ذلك فان امراضية العزلات الثلاث قد ازدادت وارتفعت شدة الاصابة اتجاه نباتات الطماطة صنف علا والمزروعة تحت ظروف الظلة الخشبية. بالمقارنة مع مثيلاتها مع التأثير التثبيطي للمخلفات المتحللة. وتناول المؤتمر اخر نتاجات الباحثين في مجال التقانات الاحيائية و علوم الحياة و التلوث وقد اقترحت العديد الحلول للعديد من المشاكل التي تناولها المؤتمر .


تدريسي من جامعة القاسم الخضراء يشارك بالمؤتمرالدولي الثالث لعلوم بجامعة الكوفه



تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا