المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

كلية التقانات الأحيائية في جامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة علمية بعنوان ( اهم الفيروسات المسببة للأجهاض لدى الحوامل في العراق )


نظم قسم التقانات الأحيائية في كلية التقانات بالجامعة ندوة علمية بعنوان ( اهم الفيروسات المسببة للأجهاض لدى الحوامل في العراق ) تضمنت الندوة محاضرة للدكتورة مها ديكان عباس تناولت تعريف اهم الفيروسات المسببة حاليا ،للأسقاط او تشوهات الأجنة وموت الجنين داخل الرحم واعراض المرض لدى حامليه كلا حسب نوعه ومالها من تأثير على المجتمع وكيفية الوقاية منه ،فضلا عن دراسة احدث الطرق المختبرية للكشف المبكر عن هذه الفيروسات وطرق علاجها .




تتضمن اعراض الأصابة بالبارفوفايروس او مايسمى "صفعة الخدين " ظهور احمرار على وجنتي الطفل بالنسبة للأطفال ،اما بالنسبة للكبار فالأعراض تتراوح مابين احمرار على الكتف او الرقبة او الصدر وقد يتزامن مع انتفاخ في مفاصل اصبع اليد عند البالغين ، حيث تتراوح احتمالية نسبة تعرض الأم الحامل المصابة بهذا الفيروس الى اجهاض او مايسمى بوذمة الجنين او تجمع السوائل تحت جلد الطفل مع ازدياد ملحوظ في حجم المشيمة مابين 1-5 %وحسب مرحلة الحمل التي يتم فيها الأصابة .




لذلك ينصح المرأة الحامل بضرورة اتباع سبل الوقاية من هذه الفيروسات من خلال الألتزام بالعناية الشخصية وعدم تقبيل الأطفال وخاصة للحامل لتجنب العدوى ،اضافة الى عدم التواجد في اماكن مزدحمة او رياض الأطفال لانها تكون بؤرة للفيروسات وعدم الأختلاط الكثير مع الأطفال لتجنب اصابتها بالفايروس خلال فترة الحمل .

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

الاعلامية مروة الحمداني

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    كلية التقانات الأحيائية تنظم ندوة علمية بعنوان السرطان والاغذية المعدلة وراثيا

    كلية التقانات الاحيائية تقيم ندوة علمية بعنوان ( السرطان والاغذية المعدلة وراثيا) في قاعة المؤتمرات المركزية القاها الدكتور محمد طالب التميمي التدريسي المتخصص في الهندسة الوراثية والتقانات الاحيائية تناول فيها تعريف مفهوم الاغذية المعدلة وراثيا والية التعديل

  • هندسة الموارد المائية

    شهاده تقديريه

    حصل الدكتور حيدر عبد الرزاق عبد دبس رئيس قسم المنشأت الهيدروليكيه - كلية هندسة الموارد المائيه - جامعة القاسم الخضراء على شهادة تقديريه عالميه من المجله العلميه International Journal of Civil Engineering and Technology عن تقييمه لعدد من البحوث العالميه لشهر اكتوبر 2018 ارسلت له من المجله المذكورة اعلاه حول استخدامات صور الاقمار الاصطناعيه وتقنيات نظم المعلومات المكانيه في مجالات خاصه في الموارد المائيه ومراقبة وادارة المياه. حيث تعتبر هذه المجله احدى مجلات التصنيف العالمي سكوباس.

  • هندسة الموارد المائية

    ورشة عمل

    اقامت كلية هندسة الموارد المائيه- قسم المنشاءات الهايدروليكيه ورشة عمل بعنوان " تقييم الأداء وسبل الأرتقاء في الأداء التعليمي" في يوم الخميس المصادف 8\11\2018 في مقر الكليه الكائن في قضاء القاسم. حيث تناولت الورشه الية تقييم الاداء السنوي للتدريسيين و الموضفين و سبل الارتقاء في الأداء التعليمي