المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

جامعة القاسم نظمت ندوة علمية حول مرض سرطان الثدي


   
 جامعة القاسم نظمت ندوة علمية حول مرض سرطان الثدي و بالتعاون مع دائرة ‏صحة بابل قطاع الهاشمية للكشف عن سرطان الثدي .‏ بينت الندوة مفاهيم و امور مهمة جداٌ للتعرف على هذا المرض الفتاك و كيفية ‏معالجته بسهولة عند اكتشافه مبكراٌ .‏ القى الدكتور حيدر منهل يعتبر مرض سرطان الثدي موضوع هام و حيوي و يجب ‏تسليط الضوء عليه لتوعية الناس حول أسباب الاصابة بهذا المرض .‏ حيث قال الدكتور عبد الرحيم مدير قطاع الهاشمية هذا المرض من الامراض ‏الخطرة جداٌ ومن الممكن ان تتعدى له في حالة اكتشافه مبكراٌ و تكون نسبة الشفاء ‏عالية في حالة مراجعة الطبيب مبكراٌ .‏ بعدها القى الدكتور صالح عبد المهدي كلمة قال فيها هو شكل من اشكال الامراض ‏الخبيثة التي تصيب انسجة الثدي و غدد الحليب مما يسبب تلف تلك الخلايا و ‏الانسجة حيث بينت الدراسات ان 32% معرضات للمرض و بين الدكتور دور ‏التقانات الاحيائية مهماٌ جداٌ لأنه يلعب دور في تشخيص المرض مبكراٌ حيث تم ‏التطرق الى التقنيات الاحيائية التي من شأنها تشخيص المرض مثل تقنية ‏P.C.R‏ و ‏تقنية قراءة التسلسل الجيني حيث هاتين التقنيتين يلعبان دور مهم في تشخيص ‏المبكر للمرض و هو أمر هام في أيجاد العلاج المناسب و بالتالي محابة المرأة من ‏العلاج القاسي المتمثل باستئصال الثدي .‏ كما ألقت الدكتورة الاء عبد الزهرة وضحت اسباب و هي التأخر عن الانجاب و ‏الوراثة و تزايد الاصابة فيه من سن الخمسينات و كذلك مواد كيميائية او فيروسات ‏تسبب الاصابة بهذا المرض .‏ كما القى الدكتور شاكر حمادي تدريسي في كلية العلوم / جامعة بابل اثبتت ‏الدراسات في الفترة الاخيرة ان هنالك علاقة وثيقة بين سرطان الثدي و عدد من ‏الفيروسات المسببة للاورام السرطانية من هذه الفيروسات ‏SV‏4‏‎, HPV, HCMV, ‎‏ ‏MMTV .

حرره الاعلامي
نشوان عباس الموسوي

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا