المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

دراسة أحد أندر انواع الحيوانات ‏في العالم


   
تمكن الدكتور عصام محمد جابر زبيبة التدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القاسم ‏الخضراء من دراسة ورؤية عن كثب احد أندر انواع الحيوانات الا وهو النمر الابيض ‏وذلك اثناء زيارته لولاية‎ ‎تكساس في الولايات المتحدة الأميركية ‏.‏ والنمر الأبيض مثل النمر الذهبي ليس فصيلة جديدة ولكنه لون يكتسبه النمر نتيجة خلل ‏جيني ويصل طوله لثلاثة أمتار ويزن حوالي 285 كيلو، ولونه أبيض براق بخطوط سمراء، ‏ولون العينين أزرق والأنف قرنفلي فاتح. النمر إجمالا حيوان منعزل، يصطاد في الليل عن ‏طريق عمل كمين للمجموعات الكبيرة من الغزلان والجواميس والماعز، وهو حيوان انفرادي ‏لا يجتمع إلا للتزاوج، وتدوم فترة الحمل من 95 إلى 110 يوم وغالبا ما تنجب أنثى النمر من ‏‏2 إلى 6 أشبال ترضعهم ما بين 4 إلى 6 أشهر ويبقون مع أمهم لمدة سنة تقريبا. وكسابقه فإن ‏هذا النوع للأسف من الأنواع المهددة بالانقراض بسبب فرائه ويعتقد أنه يوجد منه حوالي ‏‏5000 فقط في العالم. يتميز هذا النمر بأنه رشيق ويسبح جيدا، تحت الماء لالتقاط قطع اللحم ‏‏. ‏ وقد أوضح الدكتور زبيبة بان الحكاية بدأت في عام 1951 في الهند في مدينة ريوا عندما ‏كان المهراجا شاري‎ ‎مارتند يتجول في غابات باندهافجيراه في وسط الهند هو وحاشيته ، حيث ‏شوهدت أنثى‎ ‎نمر أحمر ومعها أربع أشبال واحد منهم كان أبيض طاردوهم وهربوا وبقو ‏يبحثون‎ ‎عنهم سنه كامله حتى وجودوه لتلبية رغبة المهراج الملحه بإقتنائه وصادوه بعد جهد‎ ‎جهيد وبقى عند المهراجا في قصره الواقع في مدينة‎ ‎غوفينداقارا ،وسمو النمر‎ (mohan)‎‏ و ‏كان عمره سنتان عند اصطياده وعاش موهان في القصر 5‏‎ ‎سنوات أخرى ‏ وعندما اصطادوا النمر موهان في الهند احتفلت الاهالي بقرع الطبول والمسيرات ‏بالشوارع ونثروا الطحين على‎ ‎بعضهم البعض .وبعدما بقي خمس سنوات عند المهراج ، ‏أرسله موهان هديه للملك جورج في‎ ‎الولايات المتحدة الأمريكية إشارة لولاء الهند إلى التـاج ‏فأحدث ضجه هذا النمر‎ ‎الغريب في الولايات المتحدة‎ وكان في حديقة حيوان واشنطن دي سي وبهرت أمريكا‎ ‎بهذا النمر المذهل .‏ وحاولوا اكثاره بمزاوجته مع أنثى عاديه حمراء اللون ونتاج التزاوج كان ناجح وأنجبت ‏الأنثى ثلاث أشبال بيض وهكذا ‏‎. .. ‎‏ واخذوا منهم لعروض العاب السحر في لاس فيغاس‎ وفي الولايات المتحدة هناك حديقة سريه كبيره جدا جدا اسمها عالم السراب‎ ‎في نيفادا وفيها ‏أندر وأغرب الحيوانات من دلافين وعدد كبير من النمور‎ ‎البنغالية وأسود بيضاء وغيرها ‏.

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا