المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

تدريسي في جامعة القاسم الخضراء ينشر كتابا بعنوان «علم النسيج البشري العام ». LECTURE NOTES IN GENERAL HISTOLOGY

نشر الدكتور علي حسن التميمي استاذ الطب والجينات البشرية كتابا بعنوان «علم النسيج البشري العام ». LECTURE NOTES IN GENERAL HISTOLOGY والذي أصدرمن قبل دار النشر الامريكية « Lulu Press, Inc. ,Book publishing company, نورث كورلايناNorth Carolina,USA.الأمريكية حيث تضمن الكتاب ثلاثة عشر فصل، يهتم بدراسة النسج وخلاياه دراسة مجهرية. ولا يكتفي بدراسة الشكل الخارجي للنسج بل يتناول دراسة مكوناتها الكيميائية (كيمياء نسيجية histochimie وكيمياء خلوية cytochimie) وفعالياتها البيولوجية (الفيزيولوجية النسيجية histophysiologie). فهو يقدم المعطيات الأساسية لفهم علم الفيزيولوجيا وعلم الجنين وبقية فروع علوم الحياة. وفي المجال الطبي يتمثل علم النسج بالتشريح المرضي المجهري، وهو أساس علم الأمراض، إذ تُسْتَخْدَم التقنيات النسيجية في دراسة النسج المريضة حيث ظهر علم النسج مع ظهور المجهر، وتطور خصوصاً حين ظهرت الأجهزة الضوئية الجيدة عام 1830م، وشهد تطوراً لافتاً في منتصف القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. أما علم النسج الجزيئي فيهدف إلى دراسة جزيئات معينة في النسيج أو الخلايا أو في العضيات الخلوية وإظهارها، وخاصة المورثات (الجينات) والرنا الرسول mRNA الخاص بها والبروتينات التي ترمز لها، بحيث يحدد وضعها وشكلها. وهكذا فإن هذا العلم يسمح بوصف المورفولوجيا الخلوية والنسيجية على مستوى بُناها وتآثراتها الجزيئية. اذ أن الدراسة النسيجية تستوجب القيام بأربع خطوات متتابعة هي: اختيار المادة المدروسة والتقنيات التي تسمح بإظهار البنى أو الظواهر التي تُطلب دراستها، وإنتاج صور لتلك البنى أو الظواهر بوساطة وسائل ضوئية، ثم تفسير هذه الصور المادة المدروسة والهدف من الدراسة، سواء كان تشخيصاً نسيجياً مرضياً عند الإنسان أم الحيوان أم مشروع بحث والتي تتمثل بالانسجة الطلائية والانسجة العضلية والانسجة العصبية The nervous system اضافة الى التقنيات النسيجية والعلوم المرتبطة بعلم الأنسجة والنسيج الضام .

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

البحوث التطبيقية في كلية علوم البيئة

اجتماع خبراء البيئة في كلية علوم البيئة

• الزراعة

مناقشة تقارير الطلبة المتدربين في مديرية زراعة بابل

قام قسم الإنتاج النباتي بمناقشة تقارير الطلبة المتدربين الخاصة بالمحاصيل الحقلية بحضور د.انتصار عبدالحميد السلامي التدريسية في كلية الزراعة /جامعة القاسم الخضراء. في إطار التعاون والتنسيق بين مديريتنا والجامعات العراقية حيث تمت المناقشة بشكل دقيق وبحضور الطلبة وعلى شكل حلقة دراسية لغرض مزج المعلومات والاستفادة القصوى من المعلومات المتوفرة بمختلف التقارير اضافة الى شرح آلية عمل المديرية وبالخصوص قسم الانتاج النباتي .

• علوم البيئة