المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

تدريسي في جامعة القاسم الخضراء ينشر كتابا بعنوان «علم النسيج البشري العام ». LECTURE NOTES IN GENERAL HISTOLOGY

نشر الدكتور علي حسن التميمي استاذ الطب والجينات البشرية كتابا بعنوان «علم النسيج البشري العام ». LECTURE NOTES IN GENERAL HISTOLOGY والذي أصدرمن قبل دار النشر الامريكية « Lulu Press, Inc. ,Book publishing company, نورث كورلايناNorth Carolina,USA.الأمريكية حيث تضمن الكتاب ثلاثة عشر فصل، يهتم بدراسة النسج وخلاياه دراسة مجهرية. ولا يكتفي بدراسة الشكل الخارجي للنسج بل يتناول دراسة مكوناتها الكيميائية (كيمياء نسيجية histochimie وكيمياء خلوية cytochimie) وفعالياتها البيولوجية (الفيزيولوجية النسيجية histophysiologie). فهو يقدم المعطيات الأساسية لفهم علم الفيزيولوجيا وعلم الجنين وبقية فروع علوم الحياة. وفي المجال الطبي يتمثل علم النسج بالتشريح المرضي المجهري، وهو أساس علم الأمراض، إذ تُسْتَخْدَم التقنيات النسيجية في دراسة النسج المريضة حيث ظهر علم النسج مع ظهور المجهر، وتطور خصوصاً حين ظهرت الأجهزة الضوئية الجيدة عام 1830م، وشهد تطوراً لافتاً في منتصف القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. أما علم النسج الجزيئي فيهدف إلى دراسة جزيئات معينة في النسيج أو الخلايا أو في العضيات الخلوية وإظهارها، وخاصة المورثات (الجينات) والرنا الرسول mRNA الخاص بها والبروتينات التي ترمز لها، بحيث يحدد وضعها وشكلها. وهكذا فإن هذا العلم يسمح بوصف المورفولوجيا الخلوية والنسيجية على مستوى بُناها وتآثراتها الجزيئية. اذ أن الدراسة النسيجية تستوجب القيام بأربع خطوات متتابعة هي: اختيار المادة المدروسة والتقنيات التي تسمح بإظهار البنى أو الظواهر التي تُطلب دراستها، وإنتاج صور لتلك البنى أو الظواهر بوساطة وسائل ضوئية، ثم تفسير هذه الصور المادة المدروسة والهدف من الدراسة، سواء كان تشخيصاً نسيجياً مرضياً عند الإنسان أم الحيوان أم مشروع بحث والتي تتمثل بالانسجة الطلائية والانسجة العضلية والانسجة العصبية The nervous system اضافة الى التقنيات النسيجية والعلوم المرتبطة بعلم الأنسجة والنسيج الضام .

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

• الطب البيطري

تدريسي في كلية الطب البيطري يحصل على شهادة الدكتوراه

• التقانات الاحيائية

كلية التقانات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء تقوم بحملة تنظيف كبرى شملت جميع اروقة الجامعة

• الزراعة

القوائم النهائية لقبول طلبة الدراسات العليا للعام 2017-2018

ستناداً الى كتابي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير ذي العدد 144/5 في 16/2/2017 المتضمن التقديم والقبول في الدراسات العليا داخل العراق للعام الدراسي 2017-2018 الخاص بقبول الطالب الاول على القسم وبناءاً على فرز القبول للمتقدمين في المنظومة الالكترونية ومصادقة مجلس الجامعة بجلستة الاستثنائية الثامنة المعقودة بتاريخ 10/7/2017 واستناداً للصلاحيات المخولة لنا تقرر قبول الطلبة في القائمة ادناة على الدراسات العليا بكليتنا . للاستفسار يرجى مراجعة قسم الدراسات العليا بكليتنا .

• الطب البيطري