المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

مركز التعليم المستمر بجامعة القاسم الخضراء ينظم حلقة دراسية بعنوان (مرض خدش القطة Cat scratch disease أو حمى خدش القطة (


   
نظم مركز التعليم المستمر بجامعة القاسم الخضراء حلقة دراسية بعنوان (مرض خدش القطة Cat scratch disease أو حمى خدش القطة ) وتضمنت الحلقة محاضرة للتدريسية زينب ماجد عباس اكدت فيها ان هذا المرض معدي غير خطير, يظهر بالعادة لدى الأطفال 1-2 أسبوع من تعرضهم لخدش القطة Henri Parinaud. حيث عرفت القطة بكونها الناقل للمرض.من خلال نمَو أجسام مضادة Bartonella henselae و Bartonella clarridgeiae,و هما بكتريا عصوية الشكل سلبية الغْرام.حيث أن صغار القطط (الهررة) تحمل البكتريا في دمها, أكثر من القطط البالغة.حيث لوحظ ان من اعراض وعلامات المرض هو ظهوره بصورة عقد لمفية موجعة عند اللمس, بثور متقيحة في مكان دخول البكتريا, حرارة معتدلة, صداع, رجفة, ألم في الظهر, ألم في البطن, توعك, تغيير في الحالة الذهنية, وتشنجات. فقد يستغرق ظهور الأعراض من 7 إلى 14 يوماً وقد تصل إلى الشهرين. حيث ان معظم الحالات غير خطيرة ذاتية الشفاء, لكن الغدد اللمفاوية المصابة قد تبقى لعدة أشهر بعد اختفاء الأعراض الأخرى والمريض يشفى في العادة بشكل تلقائي, مع أو بدون علاج, خلال شهر واحد. قد تظهر في بعض الأحيان مضاعفات خطيرة في المرضى ذوي المناعة الضعيفة.فقد يمكن أن يتضخّم الطحال ويحدث التهاب في الحلق في حالات نادرة.

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا