المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

الأديب يرفع أطول سارية علم في العراق ويدعو لإلغاء كل خطابات الكراهية من المناهج الدراسية


   
افتتح معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب، احتفالية تشييد أعلى سارية علم في العراق داخل حرم جامعة بغداد وبارتفاع 75 مترا، فيما يبلغ طول العلم 18 مترا وعرضه 12 مترا. وقال الأديب في أثناء حفل الاحتفال الذي أقيم في جامعة بغداد بحضور عدد كبير من رؤساء الجامعات العراقية والأساتذة والقطاعات الطلابية،

"إن نصب أعلى سارية في العراق داخل جامعة بغداد، وهي الجامعة الأم، هدفه الأساس هو ترسيخ معاني الوحدة الوطنية بين أبناء الشعب العراقي، خصوصا أن حرم الجامعة هو مساحة وطنية مشتركة تجمع نخبا من أبناء كل المحافظات العراقية على اختلاف انتماءاتهم القومية والدينية والمذهبية والفكرية، وهو ما يؤسس لحالة من التلاحم الوطني الذي نحتاج تعزيزه خلال هذه المرحلة". ويبلغ ارتفاع سارية العلم الجديد، 75 مترا، ويبلغ مجموع مساحة العلم العراقي المرفوع 216 مترا مربعا بطول 18 مترا وعرض 12 مترا.

وتابع الأديب أن.... "الأمل كان يحدو العراقيين لبناء دولتهم العادلة بعد أن تخلصوا من النظام الدكتاتوري المتسلط، ورغم ان بعض التيارات كانت تحاول العودة به الى المربع الأول، لكن لا يمكن للشعب الذي تخلص من نظامه المستبد للتو، ان يسمح باستعادة النظام القديم وإعادة الكوارث والماسي التي مر بها العراق". ودعا الأديب، كل الكتل السياسية العراقية "الى مراجعة علاقاتها مع بعضها البعض والالتقاء في المساحة الوطنية المشتركة التي تسع الجميع"، مبينا أن "المجتمع العراقي تعرض لعملية عسكرة والثقافة السائدة كانت ثقافة كراهية الآخر وإلغائه، لكن العراق الجديد يحتاج الى البد بصفحة جديدة من التفاهم وإقامة العلاقات الوطنية بين كل مكونات المجتمع العراقي".

وعلى صعيد ذي صلة، دعا الأديب رؤساء الجامعات واللجان العلمية في الجامعات الى اجراء مسح شامل لكل المفردات الدراسية، خصوصا في المجالات الإنسانية، وتشخيص كل المفردات التي تحتوي على خطابات كراهية او إلغاء للآخر التي تسربت الى المناهج في عقود ماضية، واستبعاد كل ما يهدد الوحدة الوطنية العراقية"، معتبرا أن "الثقافة التي تستطيع الجامعات ترسيخها هي ثقافة المواطنة الحقيقية وتقييم الانسان العراقي ليس بناء على انتمائه الديني او القومي او المذهبي، بل بناء على فكره وعقله وما يمكن ان يقدمه من منجزات وأعمال نافعة للمجتمع العراقي".

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • الطب البيطري

    تدريسي في كلية الطب البيطري يحصل على شهادة الدكتوراه

    حصل الدكتور عامر جبر عبيس التدريسي في كلية الطب البيطري على شهادة الدكتوراه عن اطروحته ((انتشار جرثومة الE coli o157:H7 في المنتج المحلي من عينات الجبن الطري للفصيله البقريه مع التركيز بشكل خاص عن اخطاره المحتمله على الصحة العامه ))

  • التقانات الاحيائية

    كلية التقانات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء تقوم بحملة تنظيف كبرى شملت جميع اروقة الجامعة

    بعد ان انتهى العام الدراسي وغادر طلبتنا مقاعد الدراسة توجت كلية التقانات الاحيائية للقيام بعدد من الفعاليات والنشاطات المجتمعية والخدمية ذات الفائدة العامة فيوم تقوم بحملة لارسال مساعدات الدعم اللوجستي للقطعات العسكرية والمساهمة في ادامة النصر والمعنويات العالية للمقاتلين ومرة اخرى تنفذ حملات عمل تطوعي لتنظيف جميع اروقة الجامعة حيث اشرف السيد عميد كلية التقانات الاحيائية الدكتور صالح عبدالمهدي الخالدي بحملة التنظيف الكبرى التي قام بها موظفوا الكلية صباح يوم الاربعاء 19/7 حيث تم تنظيف الساحات والشوارع الداخلية في الجامعة وكذلك تنظيف الحدائق والمساحات الخضراء وقص الثيل واصلاح مكائن قصل الثيل العاطلة بجهود عدد من المنتسبين

  • الزراعة

    القوائم النهائية لقبول طلبة الدراسات العليا للعام 2017-2018

    ستناداً الى كتابي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير ذي العدد 144/5 في 16/2/2017 المتضمن التقديم والقبول في الدراسات العليا داخل العراق للعام الدراسي 2017-2018 الخاص بقبول الطالب الاول على القسم وبناءاً على فرز القبول للمتقدمين في المنظومة الالكترونية ومصادقة مجلس الجامعة بجلستة الاستثنائية الثامنة المعقودة بتاريخ 10/7/2017 واستناداً للصلاحيات المخولة لنا تقرر قبول الطلبة في القائمة ادناة على الدراسات العليا بكليتنا . للاستفسار يرجى مراجعة قسم الدراسات العليا بكليتنا .

  • الطب البيطري

    حملة تأهيل وتنظيف لكلية الطب البيطري

    باشراف عميد الكلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عبد الكاظم الزاملي شهدت اليوم الكلية حملة واسعة