المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

جامعة القاسم الخضراء تشارك في المؤتمر الدولي لاستراتيجيات التدخل للكشف المبكر عن السرطان والحد منه في العراق


   
شارك الاستاذ الدكتور علي حسن التميمي ( اختصاص الطب والجينات البشرية ) التدريسي في جامعة القاسم الخضراء في المؤتمر الدولي لاستراتيجيات التدخل للكشف المبكر عن السرطان والحد منه في العراق الذي أقامه المعهد الكندي للعلوم الصحية TCHSI بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية / البصرة، العراق تناول التميمي في محاضرته بالمؤتمر (سبب زيادة انتشار مرض السرطان في العراق.. وما العوامل المساعدة في انتشاره؟ ) عدة محاور اهمها إن السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالعدائية وهو النمو والانقسام الخلوي غير المحدود، وقدرة هذه الخلايا المنقسمة على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية نطلق عليها اسم (النقلية)، في الأغلب يعزى تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية إلى حدوث تغييرات في المادة الجينية المورثة. وقد يكون سبب هذه التغيرات عوامل مسرطنة مثل التدخين، أو الأشعة أو مواد كيميائية أو أمراض مُعدية (كالإصابة بالفيروسات). وهناك أيضا عوامل مشجعة لحدوث السرطان مثل حدوث خطأ عشوائي أو طفرة في نسخة الحمض النوويDNA عند انقسام الخلية، أو بسبب توريث هذا الخطأ أو الطفرة من الخلية الأم. واكد التميمي في محاضرته على إن للبيئة دور مهم وأساسي في نقل الأمراض السرطانية وكما هو معروف فان العراق تعرض للكثير من الانتكاسات والحروب التي أدت بطريقة مباشرة وغير مباشرة إلى تلوث بيئته، فاثار الحروب واليورانيوم المنضب والرصاص مازالت تتسبب بموت الكثيرين من المواطنين فمخلفات الحروب قد تركت اثارها لدى الالاف من المواطنين … فخلال اكثر من عقديين عاش العراق اصعب واخطر مرحلة فالصواريخ والقنابل والقاذفات الصاروخية والبارود واستخدام اليورانيوم المنضب في الحروب على العراق قد تركت اثرها السيء على المواطنين فخلفت الامراض الكثيرة ومنها مرض السرطان ، ولذلك فليس غريبا ان العراق ياتي في مراتب متقدمة في اعداد مرضى السرطان. حيث أكدت تقارير عالمية أجريت بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية إن البيئة في العراق ملوثة بدرجة كبيرة مما أدى إلى ظهور العديد من أمراض السرطان. وأوضحت إن البيئة العراقية عانت بشكل كبير خلال الأعوام الثلاثين الماضية من استخدام الأشعة والكيماويات في الحروب وفي الصناعة دون اعتبار للبيئة وكشف مسح جوي أنجزه فريق الكشف عن الآثار المشعة للمخلفات العسكرية واثآر الحروب على العراق وجود أكثر من 143 موقعا ملوثا باليورانيوم . وقد ذكر التميمي بانه تم وتم تكريمه بدرع المؤتمروحصوله بحثه على المرتبة الأولى في مرتبة ومنحه شهادة التفوق والمشاركة.واضافةً الى تكريمه بقلادة المؤتمر من صنف التمييزواخيرا تم انتخاب التميمي رئيسا للجنة العلمية والخبرة الدولية وإدارة الجلسات في المعهد الكندي للعلوم الصحية والطبية.

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • علوم الاغذية

    تهنئة عمادة كلية علوم الأغذية للمدرس المساعدمصطفى محمد كاظم

    تتقدم عمادة كلية علوم الأغذية بالتهنئة والتبريكات للمدرس المساعد مصطفى محمد كاظم لأنتخابه للمرة العاشرة على التوالي ((مهندس مثالي)) في انتخابات نقابة المهندسين العراقية فرع بابل متمنين له الموفقية والنجاح

  • هندسة الموارد المائية

    تدريسي في كلية هندسة الموارد المائيه يشارك في المؤتمر العلمي العاشر للبحوث الزراعيه

    تحت شعار البحث العلمي طريقنا للامن الغذائي وزارة الزراعة تقيم مؤتمرها العلمي العاشر للبحوث الزراعية وقد تم بمشاركة التدريسي في كلية هندسة الموارد المائيه ضياء فليح حسن بورقتين بحثيه. وقد اقيم هذا المؤتمر برعاية السيد رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي وتحت شعار (البحث العلمي طريقنا للامن الغذائي) اقام السيد وزير الزراعة المهندس فلاح حسن زيدان اللهيبي المؤتمر العلمي العاشر للبحوث الزراعية للمدة من (6-7) من الشهر الحالي.

  • هندسة الموارد المائية

    سفره علميه الى جامعة بغداد\كلية الهندسه

    أقامة كلية هندسة الموارد المائيه سفره علميه الى جامعة بغداد- كلية الهندسه -قسم هندسة الموارد المائيه و المساحه في يوم الخميس المصادف 7\12\2017. حيث تتقدم كلية هندسة الموارد المائيه بجزيل و وافر الشكر لكل الكوادر الإدارية المتمثله بالسادة معاونين العميد والسادة التدريسيين والموظفينفي في كلية الهندسه-جامعة بغداد لماقاموا به من استقبال وضيافه وشرح لطلبتنا بصدر واسع وعلمي وعرض اجهزة لم يسبق لطلبتنا استشعارها بشكل مادي سابقا كذلك تحية تقدير وشكر لمنسق الجهود المنظمة من قبل كليتنا ،وجميع من تعاون لإتمام هذه السفرة من اساتذة وموظفين وطلبة.