المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

كلية الزراعة تجري تجارب للزراعة العضوية


نتيجة لتطور العلوم الزراعية ومن أجل المحافظة على صحة الانسان وسلامة البيئة ‏والحصول على منتوج بكميات أكثر اتجهت بلدان العالم في السنوات الماضية الى ‏تطبيق نظم زراعية أطلق عليها الزراعة العضوية.‏

وتعرف الزراعة العضوية بأنها نظام انتاج زراعي غير مسموح فيه استخدام ‏المركبات المصنعة مثل المبيدات الحشرية والاسمدة الكيمياوية والهرمونات والمواد ‏الحافظة والتي هي في الواقع سموم نتناولها يوميا في غذائنا و تسبب لنا الكثير من ‏الامراض الخطيرة مثل الفشل الكلوي وتليف الكبد وسرطان الكبد وغيرها من ‏الامراض الخطرة فالزراعة العضوية هي نظام حيوي مأخوذ من الطبيعة لا يعتمد ‏على اية اضافات كيميائية او هرمونية والنظر الى الزراعة بهذا المفهوم يحد من ‏زيادة التلوث البيئي ويحسن تدريجيا من صحة الفرد ومن الاحوال الزراعية على ‏المدى الطويل.

كلية للزراعة

وحققت المنتجات الزراعية العضوية انتشارا واسعا في دول العالم واصبح اقبال ‏المستهلكين على المنتجات العضوية يفوق بكثير ما كان متوقعا ليس في الدول ‏المتقدمة فقط بل في جميع انحاء العالم.‏ وأكد السيد حميد موسى عبد مسؤول وحدة الزراعة المحمية في كلية الزراعة ‏جامعة القاسم الخضراء أن الكلية أقامت العديد من التجارب في مجال الزراعة ‏العضوية وهي الاولى من نوعها على مستوى محافظة بابل حيث أعطت هذه ‏التجارب نتائج جيدة في مجال انتاج محاصيل الخضر المتمثلة في محصول الخيار ‏والباذنجان والفلفل و من المؤمل تطوير هذه التجربة لتشمل كافة محاصيل الخضر ‏المتبقية وسيتم تجربتها على محصول الفراولة في الموسم القادم ان شاء الله.‏ واكد موسى على الاسمدة التي يتم استخدامها في هذه الزراعة هي اسمدة عضوية ‏متمثلة بالسماد السائل الذي يحوي على العناصر الصغرى والكبرى (هايكرو ال ‏جن) هايكرو امين , هايكرو اوكسيد الكالسيوم و هايكرو ما كسنم والسماد الحيوي ‏‏(‏EMI‏) ‏ الذي يحتوي على اكثر من 60 نوع من الكائنات الحية الدقيقة النافعة وتكون نسبة ‏انتاج المحاصيل الزراعية العضوية اعلى ب 50% من الزراعة التقليدية ويمكن ‏تطوير هذه النسبة لتصل الى 70% في حال توفير الظروف الملائمة.

كلية للزراعة
الاعلامي حامد كريم الجبوري

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا