المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

تدريسي في كلية الطب البيطري في جامعة القاسم الخضراء ينشر بحثا علميا في مجلة علمية رصينة بعنوان" زهرة النيل تهدد المياه والأسماك والزراعة"


   
نشر الدكتور مؤيد عبد الصاحب تويج التدريسي في كلية الطب البيطري في جامعة القاسم الخضراء بحثا علميا في مجلة علمية رصينة بعنوان" زهرة النيل تهدد المياه والأسماك والزراعة" وتضمن البحث بداية انتشار زهرة النيل من موطنها الأصلي في حوض نهر الأمازون في البرازيل وامريكا الجنوبية الى العراق في الثمانينات بأعتبارها نبتة زينة في قناة الجيش ثم اجتاحت نهر ديالى وبعض اجزاء نهر دجلة،حتى وصلت الى محافظة واسط وثبت وجودها في العديد من الجداول والقنوات في محافظات الديوانية وكربلاء وبابل وميسان وسامراء ولم تكتف زهرة النيل بتهديد مياه الأنهار ،بل هاجمت الأهوار التي تبحث عن زيادة في حصتها المائية خاصة بعد ادراجها على لائحة التراث العالمي حيث تم تنصيب مصدة في هور (ابو زرك) وعمود نهر دجلة لمنع تمدد زهرة النيل فقد شكلت وزارة الموارد المائية فريق عمل لمكافحة زهرة النيل من اجل انشاء مصدات برمائية للحد من انتشار النبتة التي تعد اخبث نبات ضار في العالم وانها في حال انتشارها سوف تقضي على كل النباتات المائية في بيئة الأهوار وقد تزحف على المحاصيل الزراعية في تلك المناطق وتلحق بها الضرر الفادح من خلال اقتصاصها لكميات كبيرة من المياه ومنافستها بعض النباتات المائية الأخرى في الأهوار، ومن خلال لقاء د.تويج مع مسؤول منظمة طبيعة العراق الباحث الأختصاصي في بيئة الأهوار جاسم الأسدي مؤكدا فيه ان المجرى العميق للهور تم قطعه لمنع انتقال النبتة الى اماكن اخرى من الأهوار وان الوضع تحت السيطرة مضيفا ان الوزارة تبذل جهودا كبيرا في المقطع الشمالي من هور " ابو زرك" حيث ارسلت 12 حفارة برمائية وحاصدات للعمل في مواقع معينة ومكافحة زهرة النيل والحد من مخاطرها التي اخذت تسبب معاناة المزارعين خاصة بعد انتشارها في الأنهر والجداول الفرعية، فيما تحدث امين مجلس محافظة ديالى خضر مسلم العبيدي انه تمت ملاحظة انتشار نبتة زهرة النيل بكثافة عالية في احد الجداول الزراعية الرئيسية في منطقة السادة شرقي بعقوبة على نحو بدأت معه تعيق تدفق المياه ، وتصدر روائح كريهة اثرت سلبا على المناطق السكنية القريبة محذرا من اجتياح النبتة الأنهر والجداول في المحافظة داعيا الى وضع خطة عمل عاجلة من قبل الجهات المختصة لمنع انتشارها مع ما تحدثه من اضرار بيئية وصحية تبدد الكثير من الموارد المائية وتسبب مخاطركثيرة.

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا