المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

تدريسي من جامعة القاسم الخضراء يفوز بالمدالية الذهبية في المؤتمر العلمي الدولي الرابع لجمعية صيانة المصادر الوراثية و البيئة العراقية


   
تدريسي من جامعة القاسم الخضراء يفوز بالميدالية الذهبية ببحثه المشارك في المؤتمر العلمي الدولي الرابع لجمعية صيانة المصادر الوراثية والبيئة العراقية بجمهورية مصر العربية شارك ا?ستاذ المساعد الدكتور نهاد عبد اللطيف علي النداوي التدريسي في كلية الزراعة بجامعة القاسم الخضراء بالمؤتمر العلمي الدولي الرابع لجمعية صيانة المصادر الوراثية و البيئية العراقية والذي أقيم بجمهورية مصر العربية وقد اثمرت مشاركته بفوز بحثه الموسوم (تأثير إضافة مزيج من زيت النعناع والشمر على بعض الصفات الإنتاجية في علائق فروج اللحم ) وكان البحث المشارك به عن محور الدواجن قد فاز بالميدالية الذهبية والمشترك مع كل من الدكتور معتصم المساد والدكتورة ميساء عطا من كلية الزراعة جامعة جرش ، ا?ردن - با?ضافة الى شهادة تقديرية أخرى عن مشاركة الندواي بالمؤتمر وتم تكريمه أيضا بدرع الجمعية فضلا عن ترأسه لإحدى جلسات المؤتمر الموقر . تناول البحث المشارك دراسة تأثير إضافة مزيج من زيت النعناع و الشمر بتراكيز مختلفة على الأداء الإنتاجي لفروج اللحم . واستخدم في الدراسة 300 طير لومان (ذكور) خلال فترة 42 يوم ، حيث قسمت الطيور الى اربع معاملات , كل معاملة مكونه من 15 طير و تمت تربيتهم بحظائر مخصصة (15 طائر /متر مربع) . ووزعت بشكل عشوائي على خمس علائق غذائية تحتوي على نسب مختلفة من زيوت النعناع و الشمر . ولغايات حساب الزيادة الوزنية و كمية تناول الغذاء تم أخذ القياسات كل اسبوع , كما تم حساب كفاءة التحويل الغذائي في نهاية التجربة . أظهرت نتائج الدراسة ان الزيادة الوزنية قد تحسنت في الاسبوع الرابع من التجربة للطيور التي استهلكت العليقة المحتوية على 0.2 % نعناع و 0.1 % شمر مقارنة مع المعاملات الأخرى . وبينت الدراسة وجود فروق معنوية في الاسبوع الرابع من التجربة (p < 0.05) في مؤشر التحويل الغذائي للطيور التي غذيت على العليقة المحتوية على تركيز 0.1 % من نوعي الزيوت المستخدمة . وتوصلت الدراسة الى أن الطيور المغذاه على عليقة ذات تراكيز مختلفة من المزيج المستخدم في الدراسة قد عمل على تحسين الصفات الانتاجية لها .

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا