المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

نشر بحث عن اشعاعية تأثير الثرب على التئام الكسور


   
باحث في جامعة القاسم الخضراء ينشربحثا علميا في مجلة علمية رصينة بعنوان(دراسة شعاعية لتأثير طعم الثرب على التئام الكسور بعد تحطيم السمحاق الخارجي في الارانب) نشر الدكتور حسين هادي ناهي التدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا في مجلة البصرة للابحاث البيطرية بعنوان(دراسة شعاعية لتأثير طعم الثرب على التئام الكسور بعد تحطيم السمحاق الخارجي في الارانب) ويتضمن البحث اجراء عملية احداث كسر مستعرض في منتصف عظم الفخذ لعدد من الارانب البا لغة باستخدام شروط التعقيم والتطهيرحيث تم ازالة 1 سم من سمحاق العظم من طرفي الكسر بأستخدام قطعه من الثرب من نفس الحيوان خلال عملية فتح البطن وازالة جزء من الثرب حول الانحناء الاكبر للمعدة, وتمت تغطية الكسر وحول العظم , بعد اعادة العضلات والجلد ومتابعتها شعاعياً اسبوعياً لمدة 10 اسابيع.حيث أظهرت النتائج دور طعم الثرب المأخوذ من نفس الحيوان في تسريع التئام الكسوركشفاء أفضل في مجموعة التطعيم بالثرب, بالرغم من تحطيم السمحاق العظمي في منطقة الكسر بفعل ما يحويه الثرب من عوامل نمو وخلايا جذعيه من شأنها التعجيل من الشفاء وتحسين نوعه والتقليل من الثفن المتكون حول منطقة الكسر. لذلك اوصى الباحث بضرورة التركيز على دور الثرب في شفاء مختلف الاعضاء , ودراسة الدور الفعال للسمحاق في عملية شفاء الكسور.ويهدف البحث الى متابعة شعاعية لتأثير استخدام طعم الثرب المأخوذ من نفس الحيوان على شفاء الكسركبديل للسمحاق العظمي المنزوع حول منطقة كسر منتصف عظم الفخذ في الارانب. صورة ‏.
 

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا