المركز الاعلامي

Al-Qasim Green University جامعة القاسم الخضراء

تغطية اخبارية يومية من داخل الجامعة

نشر بحث علمي حول أمتزاز الفينول على سطح متراكب الكاربون و التيتانيوم


   
باحث في جامعة القاسم الخضراء ينشر بحثا علميا في مجلة علمية عالمية حول امتزاز الفينول على سطح متراكب بين الكاربون المنشط وثنائي اوكسيد التيتانيوم نشرت الباحثة فرح سلام دعبول المدرس المساعد بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا في المجلة الأسيوية للكيمياء حول امتزاز الفينول على سطح متراكب بين الكاربون المنشط وثنائي اوكسيد التيتانيوم ويتضمن البحث تحضير الكاربون المنشط من نوى النخيل العراقي الزهدي بأستخدام التنشيط الفيزيائي والكيميائي بواسطة حامض الفسفوريك المركزفي جو خالي من الأوكسجين لتحويل نوى التمر ومزجه مع ثنائي اوكسيد التيتانيوم النانوي باستخدام طريقة صول جل حيث تم فحص النماذج المحضرة واستخدام المركب الناتج في ازالة الفينول من المحاليل المائية لذلك يوصي الباحث بأستخدام هذا العمل كمشروع في احد المصانع للتخلص من المخلفات كمخلفات النخيل واي مواد حاوية في تركيبها على كاربون اضافة الى تحميل مواد اخرى على سطح اوكسيد التيتانيوم الذي يمتاز بكونه شبه موصل وذو استقرارية حرارية عالية في التفاعلات الكيميائية والأكسدة والأختزال الضوئي التي تتم على سطحه واحد نواتج هذا التفاعل هو انتاج الهيدروجين النقي الذي يهدف العالم الوصول اليه لكونه طاقة نظيفة تكون اتجاه العمل .ويهدف البحث الى تحويل نوى النخيل الذي يعتبر مخلفات ضارة بالبيئة الى الكاربون المنشط الذي يمتاز بقابليته العالية على امتزاز المواد السامة والشوائب من الماء لما له من مسامية عالية واستقرار حراري ومساحة سطحية كبيرة.

تم نشر هذا الموضوع بواسطة

وسن لطيف جبار / مديرة إعلام الجامعة

اخترنا لك

  • التقانات الاحيائية

    التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية تنشر بحث علميا جديد في مجلة Plant Archives

    نشرت التدريسية شروق فلاح حسن من قسم الهندسة الوراثية في كلية التقنات الاحيائية بجامعة القاسم الخضراء بحثا علميا جديد تحت عنوان (اعادة التوالد الخضري في نسيج الكالس لنبات الكزبرة) وقد تم النشر في مجلة Plant Archives Vol.19 .

  • الزراعة

    ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين

    برعاية السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم اقام قسم التربة والموارد المائية بكليتنا ورشة عمل حول كتابة البحث العلمي الرصين ومصادرة والقت خلالها الدكتورة الاء جواد كاظم محاضرة حول اساسيات كتابة البحث العلمي وطريقة نشره واختيار المجلات العلمية الرصينة والمعاييرالتي يتم اعتمادها للنشر العلمي الرصين.

  • الزراعة

    رسالة شكر وثناء للاستاذ باسم حليم من احد دور النشر العالمية

    تلقى الاستاذ باسم حليم التدريسي بقسم البستنة رسالة ثناء وتقدير من دار نشر الزفير ( Elsevier ) وهي من اكبر دور النشر العالمية المتخصصة لنشر الكتب والدوريات العلمية لجهوده معهم في تقويم البحوث العلمية في تخصص الارشاد الزراعي, حيث سبق وان تم اعتماده كمقوم علمي مع هذه الدار .

  • الزراعة

    حلقة دراسية للدكتور عباس صبر

    برعاية الاستاذ الدكتور مهدي الجبوري المحترم عميد الكلية اقام قسم المحاصيل الحقلية بكليتنا حلقة دراسية بعنوان ( دور التكوين المعدني في تلوث التربة والنبات على اثر مخلفات محطة كهرباء المسيب الحراريه والتي القاها الدكتور عباس صبر التدريسي بكليتنا .

  • الزراعة

    مناقشة رسالة ماجستير

    جرت مناقشة رسالة طالبة الماجستير ريمة سالم جبر وعلى قاعة المناقشات في قسم البستنة وهندسة الحدائق بعنوان ( تقدير بعض المعالم الوراثية لعدد من اصناف الطماطة المتأثرة بالسماد النانوي ) وتالفت لجنة المناقشة كلاً من 1. الدكتور جنان قاسم حسين رئيساً 2. الدكتور محمد صلال عليوي عضوا 3. الدكتور جاسم جواد جادر عضوا 4. الدكتور عباس خضير مجول عضواً مشرفا